رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إيران تعلن نجاحها في التصدي للهجوم السيبراني الأخير

علم ايران
علم ايران
Advertisements

أكد رئيس منظمة الدفاع المدني في إيران العميد غلام رضا جلالي بأن البلاد حققت النجاح تماما في التصدي للهجوم السيبراني الأخير الذي استهدف محطات الوقود في البلاد.

هجوم سيبراني 

وقال العميد جلالي في تصريح له أمس الخميس، على هامش لقائه مراجع الدين في مدينة قم: "في الهجوم السيبراني الأخير على منظومة الوقود في البلاد، حققنا النجاح تماما رغم أننا تليقنا هدفا".

وأكد رئيس منظمة الدفاع المدني في البلاد أن الجهاز المعني بمنظومة الوقود في البلاد لم يلتفت إلى التنبيهات السابقة التي وجهتها له المنظمة وأضاف: "سنقوم بتحديد المقصر الاساس وتقديمه لجهاز القضاء".

يذكر أن هجوما سيبرانيا استهدف محطات الوقود في البلاد يوم الثلاثاء الماضي ما أدى الى توقف عمل 2400 محطة إلا أنه تم بذل الجهود اللازمة لإعادتها إلى العمل تدريجيا.

جدير بالذكر أنه سبق وان أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافييل جروسي، إلى طهران مؤكدة، لكن التوقيت ليس مهما، حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز عربية".

إخطار زيارة

وكان رافاييل جروسي، قال في وقت سابق إنه يتوقع قريبا إخطاره بموعد سفره إلى طهران، مضيفا أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة تمكنت من صيانة الكاميرات في جميع المواقع في إيران باستثناء مجمع تيسا كرج.

وتُصنع المنشأة الواقعة في مجمع تيسا كرج مكونات لأجهزة الطرد المركزي ومعدات تخصيب اليورانيوم، وقد تعرضت للتخريب فيما يبدو في يونيو عندما تم إعطاب واحدة من أربع كاميرات تابعة للوكالة هناك.

تخصيب اليورانيوم

وفي نفس السياق، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها، أن التوسيع الأخير لـ إيران لتخصيب اليورانيوم بما يتجاوز درجة نقاء 20٪ في محطتها التجريبية فوق الأرض في نطنز، دفع الوكالة التابعة للأمم المتحدة إلى تشديد عمليات التفتيش في تلك المحطة.

ووفقا لوكالة "رويترز" للأنباء، قدم تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفاصيل خطة إيران لتغذية اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20٪ في عدد أكبر من أجهزة الطرد المركزي في المحطة التجريبية لتخصيب الوقود (PFEP) من تلك التي تخصب اليورانيوم بالفعل بنسبة تصل إلى 60٪، وهو ما يقترب من مستوى صنع الأسلحة.

عمليات التفتيش

ونتيجة للتقرير، قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، زيادة تواتر وكثافة أنشطتها وتشديد عمليات التفتيش.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية