رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تصريحات جورج قرداحي بشأن حرب اليمن.. أول تحرك دبلوماسي من السعودية

Advertisements

استدعت وزارة الخارجية السعودية، السفير اللبناني لدى المملكة وسلمته مذكرة احتجاج بعد التصريحات المسيئة من وزير الإعلام جورج قرداحي حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأعربت الخارجية السعودية في بيان، عن أسفها لما تضمنته هذه التصريحات من إساءات للمملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن.

 

تحيز للحوثي

وأكد البيان أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني، تعد تحيزا واضحًا لمليشيات الحوثي الإرهابية المهددة للأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وشددت الخارجية السعودية على أن هذه التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين اللبناني والسعودي.


وفي وقت متأخر من أمس الثلاثاء، أثار قرداحي الجدل بتصريحات تلفزيونية، حول الحرب في اليمن، مدافعًا فيها عن الحوثيين.

 

من جهتها، تبرأت وزارة الخارجية اللبنانية من تصريحات قرداحي، معتبرة إياها "موقفا شخصيًّا لا يعكس موقف الحكومة".

 

وقال قرداحي في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" الذي يبث على قناة "الجزيرة" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟ في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

 

ثم اعترضه مقدم البرنامج، قائلًا: "الحوثيون يطلقون الطائرات المفخخة المسيرة باتجاه الأراضي السعودية"، فرد قرداحي: "ونرى الأضرار التي تلحق بهم في بيوتهم وجنازاتهم وأفراحهم، وأنهم يقصفون بالطائرات.. حان الوقت لهذه الحرب أن تتوقف لأنها عبثية".

 

واعتبر قرداحي أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية