رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تصريحات جورج قرداحي.. "ميقاتي" ينزع فتيل أزمة دبلوماسية بين لبنان والسعودية

جورج قرداحي
جورج قرداحي
Advertisements

أصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني ​نجيب ميقاتي بيانا توضيحيا حول تصريحات وزير الإعلام اللبناني والإعلامي الشهير جورج قرداحي حول الأزمة اليمنية. 

السعودية 

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء اللبناني بيانا أكد فيه حرص بيروت على روابط الأخوة بينها وبين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة العربية السعودية. 

 

وجاء في نص البيان: "إن دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، يعلن تمسك لبنان بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة والمحددة بشكل واضح في البيان الوزاري للحكومة التي ينطق باسمها ويعبر عن سياستها وثوابتها رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة".

 

واضاف البيان: "أما بخصوص كلام وزير الإعلام جورج قرداحي الذي يجري تداوله، والذي يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع، فهو كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقًا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديدًا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

 

وتابع البيان:"إن رئيس الحكومة والحكومة حريصون على نسج أفضل العلاقات مع المملكة العربية السعودية ويدينون أي تدخل في شؤونها الداخلية من أي جهة أو أي طرف.. فاقتضى التوضيح".

 

جورج قرداحي

وكان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي حديث سابق لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي تناول فيه أحداث اليمن والصراع الدائر في عدن. 

 

وكان وقع الاختيار على جورج قرداحي لتولي مسئولية وزارة الإعلام اللبنانية، وهو إعلامي لبناني حاصل على ماجستير في العلوم السياسية، لكن شهرته أتت من كونه إعلاميًا، فقدم برامج على أكبر المحطات العربية كان أبرزها “من سيربح المليون” و"المسامح كريم".

 

وأثارت تصريحات جورج قرداحي خلال برنامج برلمان الشعب، موجة من الاستنكار واللوم الشديد، لما لها من آثار سلبية لعلاقات لبنان مع دول الخليج، خصوصًا مع المملكة العربية السعودية.

 

وعرض البرنامج في موقعه الإلكتروني وفي يوتيوب، مقابلة مع وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي قبل توليه وزارة الإعلام، والتي انتهت بحجب الثقة من قبل الأعضاء قبل تحويلها إلى استفتاء شعبي حيث يقوم المشاهدون بالتصويت.

 

وخلال رد قرداحي على سؤال: هل تتمنون حصول انقلاب عسكري في لبنان؟، فقال: يا ريت، مطالبًا بانقلاب عسكري مؤقت، لمدة 5 سنوات لتنظيم الأمور والدفاع عن حقوق الناس.

 

واعتبر قرداحي، أنّ مليشيا الحوثي المنضوية تحت اسم جماعة أنصار الله، يدافعون عن أنفسهم ولم يعتدوا على أحد، مشيرًا إلى أنّ الحرب في اليمن عبثية ويجب أن تتوقّف.

 

وقال:"إنّ الحوثي يدافع عن نفسه في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات".

 

وتعرض جورج قرداحي لهجوم واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، مع تركيز على عمله وشهرته التي ذاعت من خلال برنامج الشهير على قناة MBC السعودية من سيربح المليون.

 

وزاد من حدة انتقادات السعوديين لجورج قرداحي خاصة أنه ظهر في حلقة تاريخية من البرنامج خلال فعاليات موسم الرياض واحتفالا بمرور 30 عاما على تأسيس القناة منذ أيام قليلة.

 

السفير السعودي في لبنان

وأعاد السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، نشر رابط الحوار على حسابه الرسمي على موقع التدوينات تويتر، ما يشير إلى أن أزمة دبلوماسية تلوح في الأفق بين المملكة ولبنان.

 

وكان أصدر جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني، بيانًا توضيحيًا بشأن التصريحات المسيئة للسعودية، قائلًا: "منذ صباح اليوم، وبعض وسائل الإعلام اللبنانية والعربية، وبعض المواقع الإلكترونية تتداول مقطعًا من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة اونلاين، في برنامج (برلمان الشباب)، وورد فيها كلام لي عن حرب اليمن، وقد ركزت هذه الوسائل الإعلامية على ما قلته بشأن الحوثيين ودفاعهم عن أنفسهم في وجه العدوان الخارجي".

 

وأكد أن "هذه المقابلة أجريت في الخامس من شهر أغسطس الماضي.. أي قبل شهر من تعييني وزيرًا في حكومة الرئيس ميقاتي، ثانيًا، لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء.

 

ولفت إلى أن الجهات التي تقف وراء هذه الحملة أصبحت معروفة، وهي التي تتهمني منذ تشكيل الحكومة بأني آت لقمع الإعلام.

 

حرب اليمن

وأردف: "ما قلته بأن حرب اليمن اصبحت حربًا عبثية يجب أن تتوقف، قلته عن قناعة ليس دفاعًا عن اليمن ولكن أيضًا محبةً بالسعودية والإمارات".

 

واختتم بيانه قائلًا: "عسى أن يكون كلامي، والضجة التي أثيرت حوله، سببًا بإيقاف هذه الحرب المؤذية، لليمن، ولكل من السعودية والإمارات".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية