رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

متى يجب تأجيل تلقي لقاح فيروس كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

كشفت وزارة الصحة عن الفئات الممنوعة من أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا وتشمل الذين لديهم حساسية مفرطة معروفة للقاح أو أحد مكوناته ويمكن أن يظهر ذلك بعد الجرعة الأولى.

وأكدت أنه يجب تأجيل موعد الحصول على  اللقاح عند ارتفاع درجة الحرارة (38.5) أو أكثر.
وكانت منظمة الصحة العالمية  كشفت عن وجود عدد من الأعراض الجانبية الشائع حدوثها بعد تلقي لقاح فيروس كورونا وتشمل  الشعور بالتعب، والصداع والألم في موضع الحقن، وآلام بالعضلات، والشعور بالتوعك وارتفاع درجة الحرارة، ورعشة بالجسم.​
وأوضحت أن معظم الآثار الجانبية بعد التطعيم تكون خفيفة إلى متوسطة، وتحدث خلال الأيام الثلاثة الأولى من التطعيم، وتختفي في غضون يوم واحد إلى يومين من بدايتها.
وأكدت أنه في حال استمرت الأعراض أكثر من 5 -7 أيام يفضل مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

ونصحت بطرق التعامل مع تلك الأعراض منها تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الصداع، وآلام العضلات، وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالتعب.

وثانيا وضع كمادات باردة على مكان الحقن؛ لتخفيف الألم، والاحمرار، والتورم في مكان الحقن إن وجد.

وثالثا مراقبة الأعراض الجانبية، وعند حدوث ما يثير القلق يجب التواصل مع الطبيب.

بيان كورونا

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الإثنين، عن خروج 755 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 274762 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 889 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 48 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 325508 من ضمنهم 274762 حالة تم شفاؤها، و 18333 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية