رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير رؤية الجنازة في المنام وعلاقتها بالخلافات العائلية والأزمات

تفسير رؤية الجنازة
تفسير رؤية الجنازة في المنام
Advertisements

الجنازة هي سير الأحياء خلف الميت المحمول على النعش وتوديعه ودفنه في القبر.

الجنازة لها منظر مهيب لا يراها أحد إلا ولابد أن يقف لها احتراما وتقديرا لمرورها من أمامه  وتسيطر حالة من الحزن على أهل المتوفى مما يتطلب المساندة والوقوف بجوار أهل المتوفي ومشاركة منهم في حالة الحزن التي تسيطر عليهم بسبب فقدانهم شخص عزيز عليهم  والسير خلف الجنازة له ثواب عظيم وعظة للإنسان.. هذا في الواقع أما رؤية الجنازة في المنام فهي من الرؤى التي تدل على صلاح الفرد وعودته لرشده أو العقاب لكثرة ارتكاب الذنوب دون توبة وهناك العديد من التفسيرات المختلفة لرؤية الجنازة في المنام.

 

تفسير رؤية الجنازة في المنام لـ ابن سيرين 

 

قال ابن سيرين إن من يرى في المنام أنه على رأس الجنازة  يدل ذلك على العلاقة الوثيقة التي تربطه بأهل الصلاح والتقوى والاجتماع على الخير والعمل الصالح ورؤية الجنازة بصورة عامة محمودة لمن كان صالحًا، ومذمومة لمن أصر على السير خلف الشهوات وارتكاب الموبقات.

 

تفسير رؤية صلاة الجنازة في المنام 

 

ومن يرى في  منامه أنه يصلي بالناس على جنازة، فذلك يدل على أنه يرشد الناس إلى طريق الصلاح ويتخذهم إخوة له في الدين ،وأما من يري في المنام نعش لا يحمله أحد  دل ذلك على دخول صاحب الحلم  السجن ،ومن رأى أنه محمول على أكتاف الناس، دل ذلك على مكانته الكبيرة وتقربه من الملوك والسلاطين وكثرة أمواله والمنافع التي تعود عليه من اتباع السلاطين.

 

تفسير رؤية سقوط النعش في المنام 

 

ومن يرى في المنام أنه سقط من نعشه دل ذلك على أنه سوف يفقد مُلكه ويضيع عليه جهده والوقت الذي بذله من أجل الوصول لمكانته الحالية، ومن يرى  الجنازة تسير على الأرض، دل ذلك علي  السفر أو التنقل الذي يكون عن طريق البحر وركوب السفن.

 

تفسير رؤية نعوش كثيرة في المنام 

 

أما من يرى الكثير من النعوش متروكة على الأرض، دل ذلك على ارتكاب قومه الفجور دون أي ندم أو توبة، ومن يرى الجنازة تطير في الهواء، فهذا يدل على  موت كبار القوم من العلماء والملوك أو الأشخاص الذين يموتون في طريقهم كالسفر والحج والجهاد، ومن يري الجنازة في السوق، دل ذلك على التلون والدنيا.

 

تفسير رؤية المشي وراء الجنازة في المنام 

 

ومن يرى في المنام الناس يمشون وراء  جنازة دل ذلك  على الظلم الذي يتعرض له الناس والسلطة التي يتمتع بها صاحب الجنازة  حيث أنه يسخرهم للعمل عنده ويقهرههم، ومن يرى أن الناس تذمه وهو محمول في جنازته، فذلك يدل على الخوف الذي يشعر به لتقصيره في فعل الطاعات وبعده عن الطريق القويم.

 

ومن يرى في المنام أنه يسير خلف جنازة واتباع كل تحركاتها  دل ذلك على تلبية أوامر رجل دين فاسد أو سلطان ظالم لا يرعى حقوق الناس.

 

وإذا رأى أنه من ضمن المصلين على الميت، دل ذلك على المجالس التي يحضرها ويكثر فيها الدعاء على الموتى وأما من يرى الجنازة تسير إلى قبور معروفة،  دل ذلك على الحق الذي يُرد إلى أصحابه، أما إن كانت تسير في الهواء، فذلك معناه موت أهل العلم ونهاية الطريق دون إتمامه.

 

تفسير رؤية الجنازة في منام العزباء

 

واذا رأت العزباء الجنازة في منامها دل ذلك علي  القلق الذي يساورها بشأن العديد من الأمور المستقبلية سواء الخاصة بها أو التي تتصل بشكل غير مباشر بها ،وإذا رأت أن الجنازة تسير بشكل  جيد ولا يعتريها أي أمر غامض أو مخيف دل  ذلك علي أن حياتها لا يشوبها أي مثيرات مزعجة وعليها أن لا تقلق بشأنها.

 

تفسير رؤية الجنازة في منام المتزوجة 

 

 واذا رأت المتزوجة في منامها الجنازة دل ذلك  على المسؤوليات التي لا بُد لها من الانتهاء منها في أوقات معينة، إذا كانت الجنازة لرجل أو امرأة لديها صلة بها، فذلك يدل علي قرب موعد ولادتها أو البشارة بالحمل، أما إذا كانت لإنسان مجهول، دل ذلك على النزاعات التي تؤدي  بها إلى الانفصال أو الطلاق كحل أخير بعد تجربة كافة الحلول والبدائل المتاحة.

 

وإذا رأت أنها محمولة في جنازة، دل ذلك على  تقصير زوجها في  فِهم الدين وفساده ،والكثير من الجنائز في منام المتزوجة تدل  على الخلافات العائلية والأزمات التي تُختلق بينها وبين أهل زوجها ،وإذا كانت تتبع زوجها في جنازة وتسير خلفه، دل ذلك علي  صلاح حالها وطاعة زوجها وتوافق الرؤى بينهما ،أما إذا كانت تتبع أطفالها، دل ذلك على التنشئة السليمة وإشباع كل ما يحتاجون إليه.

 

تفسير رؤية الجنازة الكبيرة في المنام 

 

وهناك فرق بين رؤية جنازة كبيرة وجنازة صغيرة، فالجنازة الكبيرة تدل علي الاهتمام الفائق الذي تقدمه المرأة لنفسها والانتماء الشديد لذاتها في المقام الأول، أما الصغيرة فتدل على العكس حيث الانتماء لأسرتها وزوجها وتلبية كافة حاجاتهم والعناية التي تخص بها الزوج.

 

وإذا كان النعش مكسورًا أو به العديد من الثقوب  دل ذلك على المكانة التي تحتلها في العائلة والوضع الذي تعيش فيه.

 

تفسير رؤية الجنازة في منام الحامل 

 

والجنازة في  منام الحامل تدل على  الفرج بعد الضيق والفرح بعد لهفة الانتظار والتحسن الملحوظ الذي يأتي بعد الحمد وتقبل البلاء والرضا بالحال.

وإذا رأت الحامل في منامها جنازة شخص معروف لها دل ذلك على  فقدان هذا الشخص في الواقع.

أما  رؤية جنازة الشهيد في منامها دل ذلك على  تحقيق  كل ما تتمناه فإذا كانت أمنيتها أن تلد مولود ذكر، فسوف تُرزق بالذكر،أما إذا أرادت من كل قلبها أن تنجب الأنثى، كان لها ذلك والله أعلم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية