رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير يكشف نسبة غازات بركان لابالما السامة التي وصلت مصر.. ومدى تأثيرها

بركان بالما
بركان بالما
Advertisements

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، آخر مستجدات بركان لابالما، قائلًا: "يدخل بركان لابالما نشاطه في اليوم السابع والثلاثين، وقد شهدت المنطقة أقوى زلزال بقوة 5.0 ريختر يوم السبت الماضى، تم تسجيل 79 زلزالًا آخر أمس الأحد فقط، وتم تسجيل أكثر من 600 زلزال الأسبوع الماضي، وبلغ اجمالى عدد الزلازل أكثر من 35 ألفًا حتى الآن".

وأضاف خلال منشور كتبه على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تغطي الحمم البركانية الآن مساحة 2250 فدانًا مع تدمير أكثر من 2200 منزل، كما تكونت دلتا فى الأسبوع الثانى من نشاط البركان بمساحة 100 فدان، وهناك دلتاوات جديدة خلال الأيام القادمة".

وتابع: "تجاوزت مستويات ثاني أكسيد الكبريت حوالي 3200 طن يوميًا، ووصلت إلى كثير من دول العالم منها مصر بتركيز يصل إلى 130 جزءًا فى البليون دون أضرار نتيجة ارتفاع الغازات إلى طبقات الجو العليا من 3000 إلى 5000 متر".

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، العديد من التفاصيل حول تأثير غازات بركان لابالما على المناخ وتوقعات الطقس الفترة المقبلة، وهذا في الوقت الذي يتخوف فيه المواطنون من تعرضهم للتأثيرات التي تنتج عن البركان خلال الفترة الحالية.

وأجرت "فيتو" بثًّا مباشرًا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مع منار غانم متنبئ جوي بالإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بمخاطر الطقس بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي تحدثت فيه عن تأثير غازات بركان لابالما على المناخ وتوقعات الطقس الفترة المقبلة.

 

وصول بركان لابالما

وقالت منار غانم: من الصعب وصول بركان لابالما المتواجد في إسبانيا إلى الحدود المصرية، مؤكدة أن مصر لن تتأثر بالأعاصير التي تتعرض لها هذه البلاد، وأشارت إلى أن مصر تتميز بانخفاضات عميقة على السواحل والبحرين الأحمر والمتوسط لذلك هي محمية من الأعاصير.

وأضافت "غانم"، أن مصر ستشهد أجواء خريفية ممتعة خلال الفترة المقبلة، كما أن هناك استقرارًا في معدلات الطقس مع دخول فصل الشتاء، موضحة أن الطقس في مصر سيمطر على الأجواء الساحلية خلال الأيام المقبلة، خاصة محافظتي مطروح والوادي الجديد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية