رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزارة التخطيط تشارك ببرنامج صانعي سياسات التمكين الاقتصادي للمرأة

Advertisements

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها د.شيماء سراج مديرة وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة، د. دعاء صبيح المشرف على مشروعات الصحة بالوزارة، ببرنامج صانعي سياسات التمكين الاقتصادي للمرأة وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي عقدته وزارة المساواة بين الجنسين وشئون الأسرة بكوريا، وجامعة سوكميونغ النسائية Sookmyung Women’s University، بمشاركة ممثلين عن المجلس القومي للمرأة، المجتمع المدني، وبحضور ممثلين عن عدد من الدول ضمت دول مدغشقر وأوغندا وبارجواي. 


وحصل الجانب المصري خلال البرنامج على جائزة Passion award عن مقترح خطة العمل المقدم خلال فعاليات البرنامج، وذلك تعبيرًا عن الأداء المتميز للجانب المصري في المناقشات والتفاعل.

مشاركة المرأة في سوق العمل 


ومن جانبها استعرضت د.شيماء سراج مقترحًا لمراحل خطة عمل تنفيذية للتغلب على انخفاض مشاركة المرأة في سوق العمل، ليتم بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، حيث تضمن العرض الجهود المصرية في مجال تمكين المرأة، وجهود وزارة التخطيط في تحقيق تكافؤ الفرص.

قوة العمل في مصر  


وتطرقت سراج إلى تحليل إجمالي قوة العمل في مصر موضحة أنها بلغت 30 مليون نسمة، يعمل منها بالقطاع الخاص حوالي 22 مليون نسمة موزعة بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي، متابعه أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع الخاص تصل إلى حوالي 16٪ من إجمالي القوى العاملة لتبلغ 3.5 مليون نسمة، مؤكدة أهمية تشجيع المرأة على العمل والمشاركة في القطاع الخاص، بما ينعكس على مستوى الدخل ومن ثم تدعيم توجهات التنمية الاقتصادية.

الجانب الكوري 


ويُشار إلى أن المقترح المصري حظى بإشادة الجانب الكوري، وأوضح منظمو البرنامج من الحكومة الكورية أن الأداء المصري هو الأكثر تميزًا وأن خطة العمل تم تحديدها بشكل واضح ومتكامل لعناصرها المختلفة.

وشاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية –عبر الفيديو كونفرانس- في مؤتمر بعنوان "التعاون بين بلدان الجنوب للاستفادة من تبادل المعرفة والممارسات الجيدة من أجل القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة" الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب (UNOSSC) والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (CASS) وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حضر المؤتمر الدكتور عادل عبد اللطيف، مدير بالإنابة عن مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية