رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كان مالي ومال التمثيل.. كيف تحدث صلاح السعدني عن بداياته الفنية؟

صلاح السعدنى
صلاح السعدنى
Advertisements

ممثل عبقري تشعر وانت تتحدث معه بشهامة ابن البلد والأخ الجدع بدأ مشواره بالضياع، هو العمدة سليمان غانم في أهم مسلسلات القرن الماضي.. صلاح السعدني يمنحك الشعور الجميل بأنه أخوك الأكبر الحنون، أو ابن البلد الجدع، وقد جسد تلك الشخصية في أعماله الفنية جميعها.

ولد في مثل هذا اليوم عام 1943 الفنان صلاح السعدني، وهو ممثل مصري عملاق حقق نجومية كبيرة في أدوار البطولة والأدوار الثانوية،تميز بخفة الظل، ورغم حبه الشديد للفن والتمثيل فإنه خريج كلية الزراعة حيث عرف طريق التمثيل على مسرح الكلية أثناء الدراسة.


نشأ صلاح السعدني في بيت ثقافة وشهرة حيث إن شقيقه الأكبر الكاتب الصحفي المشاغب محمود السعدنى الذى تربى على يديه وعلى ثقافته وحبه للمعرفة والكتابة، وكان يحبه كثيرا حتى إنه قال يوما: إن شقيقه محمود بالنسبة له هو مصر كلها وهو الحارة بجمالها وسحرها.

ويتحدث صلاح السعدني، الشهير بالعمدة سليمان غانم، عن بداياته فيقول: كان مالي ومال التمثيل.. أنا كنت منذ طفولتي وأنا أعد نفسي لأصبح مهندسا زراعيا.. ومن أجل هذا الغرض التحقت بكلية الزراعة، ومضت الأمور على ما يرام إلى أن قادنى قدري والتقيت بالزميل عادل إمام الذي استطاع أن يقلب حياتي رأسا على عقب.. فمن خلاله عرفت التمثيل.. ومن هنا بدأت البحث عن إظهار الموهبة التي تكمن في داخلي.

اكتشفه المخرج محمد فاضل في دور صغير بمسلسل "الضياع" عام 1960 مع بداية التليفزيون ومن هنا كانت البداية.

بدأ مشواره مع الدراما التليفزيونية التى وصلت إلى أكثر من 100 عمل مع المخرج نور الدمرداش فى خماسية "الساقية" لعبد المنعم الصاوي،  وفي مسلسلات الرحيل وكان عمره 17 عاما، ثم أداء دور الاخرس ابو المكارم في مسلسل "الضحية" التي كانت سبب شهرته  تبعها مسلسلات:القاهرة والناس، عادات وتقاليد، شارع المواردي، كفر عسكر، أبنائى الأعزاء شكرا، أرابيسك، بين القصرين، قصر الشوق، حلم الجنوبي، أوراق مصرية وكانت آخر أعماله الدرامية "القاصرات " عام 2013.


أما أروع  أدواره واشهرها في الدراما التليفزيونية هو دور العمدة سليمان غانم فى الخمسة أجزاء من مسلسل ليالى الحلمية التي كتبها أسامة أنور عكاشة وأخرجها إسماعيل عبد الحافظ قدم فيه دور الفلاح الجبار عمدة كفر ميت الغانم الذي يأخذ كل بخفة الظل بعباراته وضحكته الشهيرة وصرخته "جااااي" ، "يابن الرفضي".

الجندي مسعد 

فى السينما اختاره المخرج يوسف شاهين في دور علواني بفيلم "الأرض "، قدم بعدها دور الجندي مسعد في فيلم أغنية على الممر عام 1973 تبعه أفلام الرصاصة لا تزال في جيبي، شقة في وسط البلد، ملف في الآداب، حكمتك يارب، طائر الليل الحزين، الشيطان يغنى، درب سعادة، كونشرتو، جبروت امرأة، زمن حاتم زهران، أولاد الأصول، اليوم السادس وغيرها.

فى المسرح قدم أكثر من 35 مسرحية منها: اثنين فى قفة، لوكاندة الفردوس مع عبد المنعم مدبولى، معروف الأسكافي،  زهرة الصبار مع عبد الرحمن أبو زهرة، الدخان، الدنيا مزيكا، حارة السقا، الملوك يدخلون القرية، زقاق المدق، البحر بيضحك ليه، وكانت آخر مسرحياته "الملك هو الملك"، ليعتزل بعدها التمثيل لاعتلال صحته، واحتجب عن الظهور في وسائل الإعلام.

المكتبة الضائعة 

وفي حوار إذاعي مع الفنان صلاح جاهين في برنامج زيارة إلى مكتبة فلان عام 1990 قال إنه أسس في حياته مكتبة خاصة اكثر من 7 مرات وفى كل مرة كانت تضيع بسبب المداهمات الأمنية ضد شقيقه محمود السعدنى وبسبب الانتقال من شقة إلى شقة إلا أنه مازال يحتفظ بمجموعة كبيرة من الكتب والمراجع.

وعن طبيعة علاقته بشقيقه الأكبر محمود السعدني يقول:كانت علاقة الابن بأبيه فهو الأب الروحي الذي تأثرت به في حياتي، محمود هو مصر بالنسبة لي، هو الحارة بجمالها وسحرها وصخبها وتناقضاتها، هو الناس بأحلامهم وآمالهم وأحزانهم وعذابهم، إنه ليس مجرد أخ أكبر، وليس مجرد فرد انه قبيلة بأكملها بل مصر كلها،  وقد تأثرت في مطلع حياتي بالمجموعة التي كانت ترافقه على مقهى عبد الله بالجيزة من كبار الأدباء والكتاب والشعراء: منهم كامل الشناوي، وعبد الرحمن الخميسي، ونعمان عاشور، ويوسف إدريس، وزكريا الحجاوي وصلاح جاهين ومحمد عودة وغيرهم.

أصدقاء العمر 

وعن رأيه فى  كوميديانات عصره عادل امام وسعيد صالح قال "إننا أصدقاء العمر والشقاء والنجاح"، كنا في شبابنا لا نملك قرشا واحدا، فلما يقرصنا الجوع نتوجه نحو عم محمد بائع الكباب بالسيدة زينب ونطلب كيلو كباب بملحقاته من خبز وسلطات، وعندما تخمد نيران جوعنا نسأل كم الحساب، يطلع 7 جنيهات نقول: اذن هات ثلاثة ويبقى له عشرة.

البحث عن الجودة 

وفى النهاية يقول صلاح السعدنى: حققت خلال مشواري الفني الذي امتد حوالي نصف قرن أكثر مما توقعت، وأخذت أكثر مما استحق، فقد كان شغلي الشاغل البحث عن الجودة بغض النظر عن المقابل المادي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية