رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد فوزه بنجمة الجونة.. مخرج فيلم ريش يشكر وزارة الثقافة على الدعم الخاص

المخرج عمر الزهيري
المخرج عمر الزهيري مخرج فيلم ريش
Advertisements

قدمت الفنانة منة شلبي رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة، المخرج عمر الزهيري، مخرج فيلم ريش الذي تسلم جائزة نجمة الجونة، لأفضل فيلم روائي عربي وقيمتها 20 ألف دولار، خلال حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي.

فيلم ريش

وقالت منة شلبي: رؤية مروعة لمعضلة عالمية موجودة في كل ركن من أركان العالم اعتمد المخرج على أسلوب الواقعية الفائقة لتظهير صورها المؤرقة وصوتها المؤذي.

وصعد المخرج عمر الزهيري على المسرح لتسلم الجائزة، قائلًا: “الحمد لله إني عايش لحظة زي دي ما كنتش أتخيل أعيش وقت ألاقي اهتمام كبير، حاجة عملتها من قلبي وفخور إني سينمائي مصري وعيشت هنا واتربيت هنا وخريج المعهد العالي للسينما بمصر أكاديمية الفنون، تحية كبيرة جدًّا ليهم”.

 

وأضاف الزهيري: “فخور جدًا لانتمائي بالسينما المصرية الكبيرة التي ألهمت العالم بثقافة عميقة وإحساس كبير فخور إني بنتمي للتراث العظيم ده وأشكر مصر ووزارة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم وعائلتي على الدعم والحفاوة والحب”.

 

واختتم مخرج فيلم ريش حديثه: المخرج لما بيعمل فيلم بيمر بمراحل شعورية كتير وبيحتاج ناس تساعده وبشكر الممثلين اللي عملوا الفيلم معايا وبشكر مهرجان الجونة والحمد لله على كل لحظة جميلة عشناها.

 

ريش Feathers

وجاء إدراج الفيلم المصري "ريش Feathers" للمخرج الشاب عمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، عقب نجاحه في اقتناص الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 74.

ويعتبر "ريش Feathers" أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وشهد تعاونا إنتاجيا بين فرنسا، ومصر، وهولندا واليونان، ونال دعما من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

 

قصة فيلم ريش

يذكر أن أحداث فيلم ريش تدور حول عائلة فقيرة مكونة من الأم والأب وثلاثة أطفال، ويقرر الأب خلال أحداث الفيلم الاحتفال بعيد ميلاد ابنه ليستعين بساحر حتى يقدم إحدى الفقرات في الاحتفال، فيدخل الأب في صندوق خشبي خلال هذه الفقرة، ويحوله الساحر إلى دجاجة ويختفي الأب.

 

وبعد اختفاء الأب، تتحمل بعدها الأم أعباء الأسرة، وتدفع بطفلها للعمل حتى يجمع المال بعد اختفاء والده، وهو من إخراج عمر الزهيري، وإنتاج محمد حفظي.

المخرج عمر الزهيري

والمخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله، وأخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفي 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية