رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دورة ناجحة لمهرجان الجونة.. حضور مميز للنجوم.. ونجيب ساويرس: افتقدت والدي

المهندس نجيب وسميح
المهندس نجيب وسميح ساويرس مؤسسي مهرجان الجونة
Advertisements

أسدل اليوم الستار على فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي بحفل ختام ساحر ومميز حضره كوكبة من نجوم ونجمات الفن والشخصيات العامة.

 

حضور مكثف للنجوم

وحضر الحفل جوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة، ونخبة من النجوم من أبرزهم: يسرا، وإلهام شاهين، ومنة شلبي، وأنوشكا، وسمية الخشاب، وعبير صبري، ونور اللبنانية، وأشرف زكي، وروجينا، وفيفي عبده، ومحمد فراج، وبسنت شوقي، وتارا عماد، ورزان مغربي، والإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد وآخرون.

نجيب ساويرس

وقدم رجل الأعمال نجيب ساويرس مؤسس المهرجان جائزة الراحل أنسي ساويرس "سينما من أجل الإنسانية"، لفيلم "أوستروف جزيرة مفقودة".

رحيل أنسي ساويرس

وقال “ساويرس” خلال كلمته بحفل الختام "أول سنة بابا أنسي ساويرس ما يكونش معانا في المهرجان، وفكرت إن أهم حاجة في الدنيا كلها إننا نرجع الإنسانية بتاعتنا، وأردت أن أعطي خصوصية للمهرجان، واخترنا شعار "من أجل الإنسانية" وأنا سعيد بوجودي هنا ولكني حزين على عدم وجود والدي للمرة الأولى، الذي كان يجلس بجواري وجوار أخي سميح، حزين لرحيله وافتقده".

 

سميح ساويرس

وقال المهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة، إن شقيقه رجل الأعمال نجيب ساويرس انتقد الكلمة الذي ألقاها في حفل افتتاح المهرجان وطلب منه تحسين خطابه في حفل الختام.

 

دور أبطال واقعة إطفاء حريق الجونة

وأضاف خلال كلمته في حفل ختام الدورة الخامسة: "أشكر أبطال واقعة إطفاء حريق مهرجان الجونة.. أكتر حاجة بفتخر بيها كم الناس اللي بيحبوا الجونة".

تصفيق حار لأبطال واقعة حريق مهرجان الجونة

وقدم "سميح" أبطال عملية إطفاء حريق مهرجان الجونة السينمائي على المسرح، ليتفاعل الحضور بالتصفيق الحار لهم.
 

إصابات كورونا بمهرجان الجونة

ووجه سميح ساويرس، الشكر لوزارة الصحة على مجهودها لإنجاح المنظومة في ظل جائحة كورونا، متابعًا: "سعيد إننا خلصنا مهرجان الجونة ومعندناش إلا 4 إصابات كورونا، ودا مجهود كبير يؤكد قدرة الدولة على مواجهة الجائحة بنجاح".

 

جوائز المهرجان

وفاز فيلم "القاهرة برلين" بنجمة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة لأفضل فيلم عربي قصير.

وحصل فيلم "على أرض صلبة" على نجمة الجونة البرونزية للفيلم القصير، وحصد فيلم "الابن المقدس" النجمة الفضية بالمهرجان، بينما حصل على النجمة الذهبية الفيلم الروسي "كاتيا".
 

جائزة الإنجاز الإبداعي

كما فاز المخرج الفلسطيني محمد بكري بجائزة الإنجاز الإبداعي.

 

نجمة الجونة الذهبية

بينما فاز فيلم “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانك” بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل وقيمتها 50 ألف دولار.

 

فيلم ريش

وفاز فيلم ريش بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل وقيمتها 20 ألف دولار وتسلم الجائزة مخرج الفيلم عمر الزهيري.

تكريم اسم وحيد حامد

وكرم المهرجان اسم الكاتب الراحل الكبير وحيد حامد، وألقت الفنانة إلهام شاهين كلمة التكريم وعرض المهرجان فيلما تسجيليا عن أبرز الأعمال التي قدمها للسينما المصرية.

موعد الدورة القادمة

وكشف المخرج انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، موعد الدورة السادسة للمهرجان.

وأكد خلال كلمته في حفل الختام أن إدارة المهرجان قررت إقامة الدورة السادسة من المهرجان في الفترة من 13 إلى 21 أكتوبر 2022.

تألق النجمات

وتألقت نجمات الفن على ريد كاربت الختام بإطلالات مميزة خطفن بها الأنظار من أبرزهن الفنانة أنوشكا، وسمية الخشاب، ونور اللبنانية، وعبير صبري، والإعلامية ريا أبي راشد، وفيفي عبده، وغيرهن.

 

مهرجان الجونة

وأقيم مهرجان الجونة السينمائي خلال الفترة من 14 – 22 أكتوبر 2021 بمدينة الجونة بمحافظة البحر الأحمر، هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، المهتمة بصناعة السينما العربية والعالمية ويهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها.

 

كما يهدف مهرجان الجونة إلى خلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، وتواصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي، إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به.

وعرض المهرجان نحو 80 فيلما، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية.

 

جوائز مهرجان الجونة السينمائي 

وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة، ويمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية».

وخلال الدورة الخامسة أضاف المهرجان جائزة جديدة هي نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة.

أهمية مهرجان الجونة

وعلى مدار خمس سنوات، واصل مهرجان الجونة السينمائي تمهيد الطريق لكل صناع الأفلام الشغوفين بصناعة السينما، والمواهب الشابة الواعدة ومحبي السينما لمشاركة المهرجان ثقافته المتمثلة في تحويل الأحلام والرؤى الفريدة إلى واقع ملموس، وانطلق مهرجان الجونة السينمائي كمشروع شغوف بالفن والثقافة وبصناعة السينما بشكل أساسي، وأصبحت كل دورة من دورات المهرجان محطة شخصية هامة لعدد من صناع الأفلام في المنطقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية