رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيفية الحصول على مساحة أكبر في تخزين جوجل.. 3 نصائح للتوفير

 موقع جوجل
موقع جوجل
Advertisements

يلجأ معظم مستخدمي الإنترنت لاستخدام مساحات جوجل للتخزين بديلًا عن "الهارد ديسك"، الأقراص الثابتة، لتكون جوجل مكان تجمع الذكريات والصور وحتى العمل، ولذلك تعد مشكلة نفاد المساحة عيبًا خطيرًا يواجه جميع المستخدمين.

بشكل افتراضي، تمنح جوجل مستخدميها مساحة 15 جيجا بايت لمستخدميها العاديين لاستخدامها في كل شيء مرتبط بالحساب، ويتضمن المحتوى المرتبط بـ جي ميل وجوجل درايف وحتى صور جوجل، وهي السياسة التي تم تطبيقها بدءًا من يونيو 2021.

ويمكن التحقق من حالة التخزين الحالية من خلال زيارة هذه الصفحة وفي حالة عدم وجود مساحة يمكن شراء مساحة أكبر مقابل 2 دولار شهريًا لـ 100 جيجابايت إضافية، لكن لا داعٍ للدفع مقابل مساحة جديدة.

 

"فيتو" تكشف طرق توفير مساحة لجوجل دون الدفع من خلال خطوات إضافية:

1- حذف حمولة جوجل درايف:

يعد جوجل درايف Google Drive مكانًا شائعًا للملفات الكبيرة التي تقلل المساحة، ولذلك يعد ترتيب الملفات وحذف غير الضروري منها واحدة من الأشياء التي توفر المساحة.

ويمكن فتح هذا الرابط لعرض قائمة بجميع ملفات درايف الخاصة بالمستخدم مرتبة حسب الحجم مع وجود أكبر العناصر في الأعلى، قم بحذف الملفات الكبرى التي لا تستخدمها.
https://drive.google.com/drive/u/0/quota


يمكن الضغط على الإعدادات أعلى يمين تطبيق درايف ثم اختر Manage Apps "إدارة التطبيقات"، وأي تطبيق منها يتضمن بيانات مخفية يجب الضغط على مربع "خيارات" في الجهة اليسرى، وتحديد Delete hidden app data "حذف بيانات التطبيق المخفية".

يمكن أن تحتوي التطبيقات المرتبطة بسعة تخزين Google Drive في بعض الأحيان على بيانات مخفية، ولكنها سهلة الحذف من خلال فتح مجلد Drive Trash والضغط على رابط "Empty trash" في أعلى الصفحة.

 

2- إفراغ مساحة تخزين الصور:

بدايةً من يونيو العام الجاري، احتفظت جوجل بنسخة احتياطية من الصور ومقاطع الفيديو في تطبيق جوجل للصور Google Photos لحساب السعة التخزينية لكل مستخدم لدى جوجل.

وفي حالة احتفاظ المستخدم للصور بأحجامها الأصلية، فيمكنه توفير الكثير من المساحة عن طريق تحويلها إلى خيار Storage saver "توفير مساحة التخزين" من جوجل وهو الذي يؤدي هذا إلى ضغط الصور حتى 16 ميجابكسل ومقاطع الفيديو إلى 1080 بكسل.

ويمكن ذلك من خلال الانتقال إلى صفحة إعدادات الصور Photos settings وتحديد Storage saver "مساحة التخزين"، والتبديل إلى "توفير مساحة التخزين"، لضغط الصور التي سيتم إضافتها لاحقًا للتطبيق.

ولضغط الصور السابقة تلقائيًا، يجب الدخول إلى إعدادات الصور Photos settings، والبحث عن زر Recover storage "استرداد التخزين"، والذي سيقوم بضغط العديد من مقاطع الفيديو والصور الموجودة مسبقًا على التطبيق.

ويمكن التحكم في مساحة تطبيق جوجل للصور من خلال زر Manage storage "إدارة التخزين"، فالبضغط عليه يتم الانتقال إلى صفحة تذكر مقدار الوقت المتاح قبل ملء مساحة تخزين جوجل، وعرض البحث عن الصور الباهتة وحذفها، ولقطات الشاشة، والصور الأخرى التي قد تكون غير مرغوب فيها وتشغل مساحة.

 

3- وداعًا لـ Gmail junk:

لا تشغل رسائل البريد الإلكتروني مساحة كبيرة، ولكن المرفقات داخل البريد تفعل ذلك، تخيل حجم المرفقات في بريد الجيميل منذ إنشاؤه وكم تستهلك من الذاكرة.

يمكن معالجة ذلك وحذف المرفقات القديمة من خلال:
* الانتقال إلى موقع جيميل Gmail على الويب وكتابة "has: attachment large: 10M" في مربع البحث في الأعلى، وتحديد أي رسائل بها مرفقات يمكن التخلص منها وحذف الرسالة نفسها. 
* فتح مجلد البريد العشوائي Spam folder، والضغط علىDelete all spam messages now "حذف جميع الرسائل غير المرغوب فيها الآن"
* فتح مجلد المهملات Trash folder، وحدد Empty Trash now "إفراغ سلة المهملات الآن" لحذفهم للأبد.

بتنفيذ النصائح السابقة يتوقع أن توفر ما يقارب من 20% من المساحة التخزينية لجوجل مرة أخرى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية