رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نتائجه وخيمة.. خبير بترول يحذر من خلط الإيثانول على البنزين لتموين السيارات

 تموين السيارة
تموين السيارة
Advertisements

أكد مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق، على خطورة إضافة الإيثانول على البنزين واستخدامه في تموين السيارات.

 

وأضاف الخبير البترولي مدحت يوسف، أن هناك مَن يروج لإضافة الايثانول على البنزين، وهذا ضرر كبير على السيارة.

وتابع: "الإيثانول يحتوي على نسب من المياه، وعند استخدامه كإضافة على البنزين يمتص بخار الماء من الهواء الجوي داخل تنك البنزين، وبالتالي تجميع مستمر للمياه في تنك البنزين كذلك يتطلب إعادة ضبط المحرك لدى الشركة المصنِّعة قبل الاستخدام".

 

سبب الترويج 

وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق، أن هدف الترويج لهذا لتحقيق مكاسب ضخمة لتجار الإيثانول، مشيرًا إلى أن سعر الإيثانول العالمي حاليًا 2.2 دولار للجالون الأمريكي (الجالون = ٣،٧٨٥ لتر) وهذا يعني ٥٨ سنت أمريكي = ٩ جنيهات للتر، بينما يباع اللتر في الأسواق ٧٥ جنيهًا للتر، وسعر العبوة ٥ لترات= ٣٧٥ جنيهًا.


وأردف: "عندما يحدث مشاكل للسيارة فالبنزين المصري يصبح هو المتهم الأول لذلك نحذر الجميع من خطورة استعمال الكحول الإيثيلي أو الإيثانول بإضافته على البنزين.

 

ومن جانب آخر قال المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول: "إن ما يقدم اليوم في أسعار البنزين هي أسعار التكلفة فقط"، مؤكدًا أن مصر تعتبر الدولة الأرخص في الأسعار بالمنطقة.

 

أرخص أسعار بنزين 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد: ”إحنا أرخص دولة بتبيع بنزين في المنطقة حتى بعد الزيادة، ولو طبقنا معادلة خام برنت في السوق العالمي لزادت الأسعار لـ50 قرشًا بدل من 25 قرشًا".

 

الزيادة المفترض لأسعار البنزين

وتابع: "الأول كنا بنبيع البنزين بخسارة دلوقتي بنبيع بسعر التكلفة، ولا يوجد ربح من الأسعار الجديدة لأن كان المفترض الزيادة تكون 50 قرشًا في اللتر وفقًا للسوق العالمي".

 

ارتفاع أسعار البترول عالميًّا

وأوضح أن الدراسات تؤكد زيادة أسعار النفط لما يتجاوز الـ90 دولارا للبرميل الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أسعار الغاز ارتفعت بشكل كبير للغاية.

 

مراعاة الظروف المجتمعية

ولفت إلى أنه تم مراعاة الظروف المجتمعية في زيادة 25 قرشا للتر البنزين وعدم تحريك سعر السولار حتى لا يحدث تضخم في الأسعار، موضحًا أنه لم يتم زيادة سعر السولار لارتباطه بالنقل الجماعي والبضائع.


حجم استيراد مصر من البنزين

وأشار إلى أن مصر تستورد 30% من احتياجاتها من البنزين من الخارج، موضحًا أن لجنة التسعير التلقائي ستجتمع في يناير المقبل لتحديد اسعار البنزين والسولار وفقًا للسوق العالمي.
وتابع: "سوق البترول عالميًا متذبذب وبالتالي الأسعار ستتغير".


وكان وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، قد أصدر ثلاثة قرارات نُشرت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة 8 أكتوبر بالوقائع المصرية، تضمنت زيادة أسعار البنزين وغاز السيارات بقيمة ربع جنيه للتر الواحد.

وسيتم تثبيت هذه الأسعار لنهاية العام الجاري على الأقل، لحين الانعقاد التالي للجنة التسعير التلقائي.

 

أسعار البنزين الجديدة

وجاءت الأسعار الجديدة على النحو التالي:

لتر بنزين 80: 7 جنيهات.

لتر بنزين 92: 8.25 جنيه.

لتر بنزين 95: 9.25 جنيه.

طن المازوت للقطاع الصناعي: 4200 جنيه.

متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 3.75 جنيه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية