رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شديد العدوى.. روسيا تكشف تفاصيل انتشار متحور كورونا AY -24

متحور كورونا
متحور كورونا
Advertisements

كشف كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية في روسيا، كاميل خافيزوف، اخر المستجدات عن سلالة "AY -24" شديدة العدوى من دلتا كورونا عقب اكتشاف السلطات الصحية الروسية عن تسربها داخل البلاد. 

 دلتا كورونا الجديدة 

واكد خافيزوف، ان موسكو سجلت إصابات بسلالة أشد عدوى من دلتا كورونا الجديدة  " AY -24". 

 

وتابع كبير الباحثين في هيئة حماية المستهلك الحكومية، الاصابات لا تتعدى "حالات فردية".

 

وأضاف الباحث كاميل خافيزوف أن السلالة الفرعية "إيه. واي.2.4" قد تكون معدية أكثر من "دلتا" الأصلية بنسبة 10%، مما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات والوفيات الجديدة إلى مستويات قياسية يومية في روسيا ويمكن أن تحل محلها في النهاية.

 

ولكنه قال إن هذه العملية بطيئة على الأرجح.

 

وتابع: "اللقاحات فعالة بما فيه الكفاية في مقاومة هذا النوع من الفيروس الذي لا يعد مختلفًا بدرجة كبيرة تؤدي إلى تغيير القدرة كثيرًا على الارتباط بالأجسام المضادة".

 

انجلترا

وقال تقرير لوكالة الأمن الصحي البريطانية نُشر في 15 أكتوبر الجاري إن انجلترا تشهد أيضًا موجة متزايدة من السلالة الفرعية "إيه.واي.2.4"، وقد شكلت بالفعل نحو 6% من جميع الإصابات التي ظهرت في الأسبوع الذي بدأ في 27 سبتمبر.

 

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، الأربعاء، إنه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد بأن هذا النوع يشكل خطرًا أكبر من دلتا.

 

وقال عالم المناعة الروسي نيكولاي كريوتشكوف إن "دلتا" وتوابعها ستظل مهيمنة وقد تتأقلم في المستقبل مع اللقاحات خاصة عندما تكون معدلات التطعيم أقل أو أعلى بقليل من 50%.

 

وأضاف: "لكن يبدو لي أنه لن تحدث قفزة كبيرة لأن فيروس كورونا، مثل أي كائن حي، له حدود للتطور، وقد حدثت قفزة في التطور بالفعل".

 

الصحة الروسية

ولم يكن لدى وزارة الصحة الروسية أي تعليق.

 

وأعلن رئيس بلدية موسكو، الخميس، أشد إجراءات إغلاق صرامة منذ يونيو من العام الماضي، وذلك بعد يوم واحد من موافقة الرئيس فلاديمير بوتين على اقتراح حكومي بإغلاق أماكن العمل لمدة أسبوع في بداية نوفمبر.

 

وكانت كشفت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الخميس، عن تسجيل بعض حالات الإصابة بسلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا "يُعتقد أنها أكثر عدوى من المتحور دلتا"، بحسب ما نقلت رويترز.

 

ونقلت وكالة الإعلام عن كاميل خافيزوف، كبير الباحثين في هيئة حكومية، قوله إنه من المحتمل أن تنتشر السلالة إيه.واي.2.4 على نطاق واسع.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية