رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نجلاء بدر عن اللغة في الأفلام التاريخية: مش متخيلة حد يقول هاي يا أحمس؟ | فيديو

نجلاء بدر
نجلاء بدر
Advertisements

أشارت نجلاء بدر إلى موضوع خدمات أماكن التصوير، خلال ندوة “صورة مصر القديمة في السينما" على هامش مهرجان الجونة السينمائي، وأكدت أن الأجانب أحيانًا يقومون بالتصوير في أماكن سياحية لا توجد فنادق بالقرب منها، ولا يوجد خدمات أو طعام أو توصيل، وأكدت أن الذهاب والإياب من هذا الطريق يحتاج إلى وقت.

 

كما أكدت ضرورة إجراء دراسة لكافة المناطق السياحية في مصر، وتوفير هذه البيانات عبر موقع إلكتروني مع توفير معلومات حول الخدمات في كل مكان سياحي، حتى يأتي السياح للتصوير في مصر بدلًا من الخارج.

وشددت على ضرورة وجود مساحة من الخيال الفني في تناول بعض جوانب التاريخ المصري القديم، وفيما يتعلق باللغة العربية الفصحى وضرورة استخدامها في الأعمال التاريخية علقت نجلاء بدر قائلة أنها لا تتخيل أن يظهر شخص يقول “هاي يا أحمس إزيك.. أخبارك إيه يا مان؟”، وأشارت إلى أننا نفتقد في أفلامنا وجود الترجمة إلى لغات مختلفة.

 

مهرجان الجونة 2021

وانطلقت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي مساء يوم الخميس الماضي بحضور نجوم الفن المصري والعربي والعالمي، فالمهرجان هذا العام احتضن لفيفا من النجوم وعلى رأسهم: يسرا، ليلى علوي، أنوشكا، أشرف عبدالباقي، يسرا اللوزي، أكرم حسني، نيللي كريم، ريهام عبدالغفور، كريم محمود عبدالعزيز، هنا الزاهد، أحمد فهمي، آسر ياسين، إلهام شاهين، درة، مني ذكي، باسل خياط، إياد نصار، ناهد السباعي، سمية الخشاب، إسعاد يونس، أمينة خليل، محمد فراج، أحمد داش، تارا عماد،و شريف منير، ياسمين رئيس، خالد النبوي.

كما يحضر كل من: "مدحت العدل، مجدي الهواري، تامر حبيب، مروان حامد، هاني خليفة، هالة خليل، جابي خوري، عمرو محمود ياسين، تامر محسن، هادي الباجوري، شريف مندور، هشام الغانم، مجدي أحمد علي، عبدالرحيم كمال".

 

وبجانب نجوم الفن المصري أعلنت إدارة المهرجان عن بعض النجوم العرب المقرر استضافتهم في دورة المهرجان الخامسة ومنهم “ومن النجوم العرب مايا دياب، مكسيم خليل، نيكولا معوض، جمال سليمان، جومانا مراد، نسرين طافش، سهير بن عمارة، منذر رياحنة”، ومن نجوم العالم نجد المخرج وكاتب السيناريو  دارين أرنوفسكي وغيره كُثر.

 

الدورة الخامسة من مهرجان الجونة

وكشف مهرجان الجونة السينمائي عن بوستر دورته الخامسة على الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حيث بدأت الفعاليات يوم 14 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 22 من نفس الشهر، وتحتفي الدورة الخامسة للمهرجان من خلال البوستر وعناصره البصرية بسحر السينما وعمارة المكان حيث  تلتقي الأحلام وتتحول الرؤى إلى واقع ملموس.

وأعلن مهرجان الجونة السينمائي  أيضًا  دعمه شركة فيلم "لاب فلسطين" لإقامة الدورة الثانية لبرنامج حكايات طائر الشمس، الذي أُطلق بالشراكة مع سينفيليا برودكشنز ومؤسسة دروس، وفي دورته الثانية، سيعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير خمسة أفلام روائية قصيرة سيتم اختيارها من وسط المشاريع المقدمة بواسطة صناع السينما العرب الصاعدين.

 

وتتناول المشاريع قضايا الأطفال والمراهقين والأسرة وحكايات الخروج من فترة المراهقة وسيوفر البرنامج لصناع المشاريع المُختارة فرصًا لتطوير مشاريعهم والتدريب المتقدم على صناعة الأفلام وإنتاجها وخطط تمويلها وتوزيعها، حيث تجري الآن عملية اختيار المشاريع.

 

أهمية مهرجان الجونة

وعلى مدار خمس سنوات، واصل مهرجان الجونة السينمائي تمهيد الطريق لكل صناع الأفلام الشغوفين بصناعة السينما، والمواهب الشابة الواعدة ومحبي السينما لمشاركة المهرجان ثقافته المتمثلة في تحويل الأحلام والرؤى الفريدة إلى واقع ملموس، وانطلق مهرجان الجونة السينمائي كمشروع شغوف بالفن والثقافة وبصناعة السينما بشكل أساسي، وأصبحت كل دورة من دورات المهرجان محطة شخصية هامة لعدد من صناع الأفلام في المنطقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية