رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوقاف دمياط تشن حملة مكبرة لتطهير دورات المياه بالمساجد

أوقاف دمياط تشن حملة
أوقاف دمياط تشن حملة لتطهير المساجد
Advertisements

شنت مديرية أوقاف دمياط حملة مكبرة لتطهير دورات المياه استهدفت مساجد المحافظة وذلك استعدادا لتطبيق قرارات لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء بإعادة فتح دورات المياه وأماكن الوضوء اعتبارا من اليوم. 

وشكّل الشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط لجان للمرور على كافة المساجد بإدارات المحافظة لمتابعة أعمال تجهيز أماكن الوضوء وكذلك دورات المياه، فضلا عن تطهير المساجد والتأكد من وضع علامات التباعد بين المصلين. 

جائحة كورونا 

ومن جانبه أوضح الشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أن تلك الحملات تم البدء بها منذ الإعلان عن قرارات لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، مشيرا إلى وجود فرق قد تم تشكيلها للمرور على كافة مساجد المحافظة لإجراء أعمال التطهير، لافتا إلى توفير المطهرات بالكميات التي تسمح بتغطية كافة مساجد دمياط. 

وأوضح وكيل أوقاف دمياط، أن هناك جان متابعة ستتولى الأشراف على تطبيق تعليمات الحكومة المقررة بشأن إعادة فتح دورات المياة وأماكن الوضوء مرة أخرى، والتزام العاملين بالمساجد بالتعليمات المقررة، موضحا على أهمية الحفاظ على اتباع تلك التعليمات من أجل الحفاظ على سلامة المصلين والمترددين على المساجد، وشدد الشيخ محمد سلامة وكيل وزارة الأوقاف بدمياط، أنه سيتم التعامل بمنتهى الحسم مع من يخالف تلك التعليمات في الإطار الذي ينظمه القانون 

مجلس الوزراء 

وكانت وزارة الأوقاف  أعلنت عن إعادة فتح دورات مياه المساجد وأماكن الوضوء اعتبارا من اليوم، مع مراعاة عدة شروط وجب توافرها للحفاظ على سلامة المواطنين وفيما يأتي ضوابط فتح دورات المياه في المساجد:

1. النظافة المستمرة عقب كل صلاة.


2. التطهير والتعقيم الدوري المنتظم.


3. فتح دورات المياه بالمساجد قبل وقت الأذان بربع ساعة على الأكثر، وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد.


4. بالنسبة لصلاة الجمعة يتم فتح دورات المياه قبل وقت الأذان الأول بنصف ساعة على الأكثر وغلقها فور انتهاء الصلاة مع غلق المسجد، ويتم الالتزام في باقي صلوات يوم الجمعة فجرًا وعصرًا ومغربًا وعشاءً بالفتح قبل الأذان بربع ساعة والغلق فور انتهاء الصلاة كسائر الأيام.


5. المساجد التي بها ساحات مفتوحة وتؤدي بها صلاة الجنازة لا مانع من فتح دورة المياه بها قدر الحاجة عند وصول الجنازة لمن أراد الوضوء، ثم غلقها فور انتهاء صلاة الجنازة.


6. يحدد في دفتر المسجد اسم المسئول أو المسئولين عن فتح دورات المياه وغلقها، مع قيام جميع المفتشين ومديري الإدارات والتفتيش العام بالمتابعة المستمرة لتنفيذ هذه الضوابط.

7. التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط والإجراءات الاحترازية الأخرى المعمول بها في المساجد للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

ونشرت الجريدة الرسمية في العدد 41 مكرر ب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2750 لسنة  2021 بالسماح على فتح دورات المياه بكافة دور العبادة قبل أداء الصلوات على أن يتم غلقها عقب انتهاء الصلاة وذلك وفقا للضوابط التي تقررها وزارة الأوقاف والسلطات الدينية القائمة عليها بحسب الأحوال مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية التي تقررها السلطات المختصة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية