رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في عيد ميلادها.. صفية العمري مترجمة المؤتمرات التي أغواها لقب كونتيسة الدراما المصرية

الفنانة صفية العمرى
الفنانة صفية العمرى
Advertisements

نجمة من نجمات التمثيل الذى لم تدرسه أكاديميا لكنها اخذته بالموهبة فهى خريجة كلية التجارة،  تميزت بالإجادة في العمل والنظام، ممثلة سينمائية وتليفزيونية مصرية اشتهرت بأداء شخصية الهانم، هى صافية محمد مصطفى العمرى الشهيرة بـ صفية العمرى .

 
ولدت صفية العمرى في مثل هذا اليوم 20 أكتوبرعام 1949 ـ بدأت حياتها العملية مترجمة في المؤتمرات الدولية نظرا لإجادتها اللغة الروسية، ثم أخذت الفن بروح الهواية فهى لا تقدم إلا الأدوار التي تعجبها والتى تقتنع بها.

 

من أشهر أدوارها دور الهانم نازك السلحدار في جميع أجزاء مسلسل ليالى الحلمية وهو الاسم الذى أصبحت تعرف به لدى الجمهور حتى لقبت بهانم الدراما المصرية.

مشوار 100 فيلم 

اكتشفها المنتج رمسيس نجيب وكانت أول أدوارها في السينما دور الخائنة في فيلم “العذاب فوق شفاه تبتسم، تبعه أفلام ” ليل وخونة، البيه البواب، المصير، المهاجر، المواطن مصري، أبدا لن أعود، الحرافيش"  لتصل عدد أفلامها إلى مايزيد عن مائة فيلم. 


كما قدمت صفية العمرى للتليفزيون مسلسلات " أحلام الفتى الطائر، الأيام، هوانم جاردن سيتى، الأصدقاء، عفاريت السيالة، أوبرا عايدة، حارة المعز وغيرها.

سر الابتعاد 

ابتعدت عن السينما والتليفزيون وعندما سألت عن السبب قالت: حتى لا أضطر الى تقديم أدوارا تافهة خاصة وأن كل ما يعرض عليها مكرر وغير مناسب، فالأعمال الجيدة لم تعد متاحة بعد غياب الكتاب الكبار ولن تقدم أعمالا لمجرد التواجد، بعد أن حصرني المنتجون في شخصية الهانم، والوحيد الذى أخرجها من هذه الشخصية هو يوسف شاهين في فيلمى المهاجر والمصير ورغم ذلك فلم تفكر فى الاعتزال نهائيا.


وأضافت:"العمل الفني الوحيد الذى ندمت على تقديمه هو الجزء السادس من ليالى الحلمية لأنه لا يمت للمسلسل بصلة ولم يكن استكمالا له وتقول دائما إنها تحاول أن تحذفه من ذاكرتها حتى لا تفتكره.

سفيرة النوايا الحسنة 

اختارتها المنظمة العالمية للسلام سفيرة للنوايا الحسنة وتقول في ذلك إن الفنان بصرف النظر عن أن يتم اختياره سفيرا للنوايا الحسنة أم لا، إلا أنه لابد أن يكون له دور إنساني، وإننا خلقنا ليكون لنا دور ايجابى في الحياة أقل ما فيها مساعدة ومساندة ومشاركة وجدانية وإنسانية، فلابد أن يكون له دور فى الخدمة المجتمعية والعمل الإنساني.


في بيت صفية العمرى غرفة كاملة تضع فيها جوائزها والتكريمات التى حصلت عليها وهى تقول عنها:  فيها تاريخ حياتها فيها اكسسوارات الشخصيات وملابس الأعمال الفنية، وفيها شهادات تقدير وجوائز ومعظمها عن العمل الإنسانى والخيري ودروع وتكريمات كثيرة عن الأفلام التي قدمتها. 


ترى أن عودة إنتاج الاعمال الفنية شيء رائع خاصة مسلسل " الاختيار" فهو مسلسل رائع جدا، وهو من نوعية الأعمال المشرفة التى قدمت صورة من البطولات المصرية الجميلة التى نفتخر بها.

شائعات مغرضة 

أما عن الادعاء بأن صفية العمرى أجرت اكثر من عملية تجميل كان لها تأثير سلبى عليها قالت في لقاء مع المذيعة لميس الحديدى:  شائعة إجرائها عملية تجميل دمرتها سنين طويلة، وعانت الكثير بسببها في العمل والحياة بصورة عامة، لافتة إلى أنها أصيبت بالعصب السابع أثناء تصوير فيلم " صاحب الإدارة بواب العمارة " وظلت تعالج منه فترة طويلة وحدث شلل في منطقة العين، وهذا هو كل ماحدث.


أنا صنعت نفسي بنفسى دون مساعدة أحد، فلم يساعدنى مخلوق سوى ربى، ولم أشعر باليأس أو الإحباط فى حياتى مهما كانت الظروف، ودائما اتسلح بذاتى وأقف على قدمى واثقة، أما شخصية الهانم فهى موجودة بداخلى منذ زمن بعيد وأشعر انى كنت فى الماضى كونتيسة كما أننى ملولة اكره الروتين، ولا أؤمن بالحظ، وإنما بالاجتهاد وما حققته يرجع الى اجتهادي فأنا اتعامل مع الأمور بجدية وحفرت اسمى بإيدي.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية