رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القليوبي: مصر ستكون دولة محورية لعمليات نقل الغاز في المنطقة | فيديو

القمة الثلاثية بين
القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان
Advertisements

قال الدكتور جمال القليوبي أستاذ البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، إن مصر ستكون دولة محورية لعمليات نقل الغاز فى المنطقة، لافتا إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط هو باكورة الفكر المصري، وجمع هذه الدول على طاولة واحدة للتفاوض.


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، ساهمت في التبادل التجاري والدعم السياسي والاقتصادي، موضحًا أن القيادة السياسية المصرية كان لها نظرة قوية في الحفاظ على المنطقة وتجنبها حربًا أهلية، مع ترسيم الحدود البحرية وتبادل المنفعة بين الدول الثلاث.


وأوضح أن الاتفاقيات بين مصر وقبرص واليونان أصبحت اتفاقيات منافع اقتصادية.
 

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في جولتها التاسعة، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت عام ٢٠١٤.

 

وألقي الرئيس السيسي كلمة في مستهل أعمال القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان  كما ألقي كلمة خلال المؤتمر الصحفي المشترك.

 

وجاءت أبرز رسائل الرئيس السيسي:

- نجحت شراكتنا منذ تدشينها قبل نحو ثمانية أعوام في تكريس أهمية التشاور الدوري والتنسيق الوثيق بيننا حول الملفات الإقليمية والدولية التي تؤثر على بلداننا وكافة شعوب المنطقة.

 

- عكست كذلك التزامًا متبادلًا بتمكين هذا النسق من التعاون من ترجمة تحركاته السياسية والدبلوماسية إلى حزمة من المشروعات المثمرة على أرض الواقع.

 

- شهدت الآونة الأخيرة تحديات وأزمات طارئة مثل حرائق الغابات، ومن قبلها  جائحة "كورونا" المتسببة في تحديات صحية واقتصادية صعبة، أظهرت كلها استعداد الدول الثلاث لدعم بعضها البعض في المواقف الصعبة.

 

- أسهمت آلية التعاون الثلاثي في الاتفاق على مشروعات للتعاون في قطاعات الطاقة والسياحة والنقل والزراعة وغيرها.

 

- ثمة آفاقٍ واعدة لتعزيز روابط التعاون بين دولنا الثلاث في عدد آخر من القطاعات الحيوية كالسياحة البيئية ومواجهة ظاهرة التغير المناخي.

 

- من دواعي سعادتي الشخصية أن أكون شاهدًا معكم اليوم على توقيع الاتفاق الثلاثي في مجال الربط الكهربائي للبناء على ما جرى منذ أيام بإبرام اتفاقيتيّن ثنائيتيّن لربط الشبكة الكهربائية في مصر مع كل من اليونان وقبرص على المستوى الثنائي، الأمر الذي نعتبره بمثابة خطوة تمهيدية تقربنا للهدف المشترك الذي نطمح إليه، ألا وهو الربط الكهربائي لاحقًا مع بقية أرجاء القارة الأوروبية.

 

منتدى غاز شرق المتوسط

- من المهم أن نعمل سويًا للبناء على هذه الخطوة الأوّلية بهدف إيجاد زخم مواز فيما يتصل بمسعى إنشاء خط أنابيب بحري لنقل الغاز الطبيعي من حقل "افروديت" القبرصي إلى محطتي الإسالة المصريتين بدمياط وادكو تمهيدًا لتوريد الغاز المُسال من مصر إلى اليونان، ومنها لاحقًا إلى كثير من دول أوروبا.

 

- تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط بوصفه كيانًا نُعوّل عليه من أجل حسن التخطيط لمشروعات التعاون الإقليمي، وتعظيم استفادة الدول الأعضاء وشعوب المنطقة من مخزون الغاز الطبيعي والثروات الهيدروكربونية بالبحر المتوسط، وبما يتسق مع قواعد القانون الدولي ومبدأ احترام سيادة الدول على أقاليمها ومواردها.


- لقائنا اليوم يعتبر فرصة هامة لتناول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وفى مقدمتها ملف الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، بما يتطلبه تحقيقه من ضرورة احترام وحدة وسيادة بُلدان المنطقة وعدم التدخل في شئونها الداخلية، فضلًا عن مراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه  جزءًا من الأمن الإقليمي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية