رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بينها تغطية المقاولين.. تعرف على تغطيات المجمعة العشرية للعقارات

مساكن عقارية
مساكن عقارية
Advertisements

التأمينات العشرية هي وثيقة أو مجمعة تلزم الشركة خلاله بتغطية المسئولية المدنية عن الأضرار التي تلحق الغير بسبب ما يحدث للمباني والمنشآت موضوع التأمين من تهدم كلي أو جزئي.

والمجمعة المصرية لتأمين المسؤولية المدنية عن أخطار أعمال البناء "المجمعة العشرية هي جهاز معاون لشركات التأمين، تم إنشاؤها باتفاق مجموعة من شركات التأمين، والهدف منها طبقًا للنظام الأساسي مراجعة الرسومات الإنشائية للمشروعات، وتغطية المسؤولية المدنية تجاه الغير، في حالة انهيار العقار أو أجزائه.. وفقًا لما يلي:


- مسؤولية المهندسين والمقاولين أثناء مدة التنفيذ المبينة بجدول الوثيقة أو خلال أي امتداد لها بموجب ملاحق مكملة.


-  مسؤولية المالك عن الأضرار المشار إليها اذا وقعت خلال العشر سنوات التالية لانتهاء مدة التنفيذ الموضحة بجدول الوثيقة وملاحقها أو تسليم الأعمال أيهما أقرب.


- يبدأ سريان التأمين من تاريخ البدء في تنفيذ الأعمال المرخص بها، وما لم يقم المؤمن له بإخطار المؤمن بتاريخ بدء التنفيذ الفعلي يكون تاريخ إصدار الوثيقة هو الموعد المحدد لبدء سريان الوثيقة. 


- يكون الحد الأقصى لما تدفعه الشركة بالنسبة للأضرار المادية والجسمانية التي تصيب الغير مليوني جنية مصري عن الحادث الواحد على ألا تتعدى مسئولية الشركة قبل الشخص الواحد عن الأضرار المادية والجسمانية معًا مبلغ مائة ألف جنيه مصري.


- وفقا لأحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء لا يتم استخراج رخصة مبانى إلا بعد الحصول على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية.


- سعر الوثيقة العشرية ثابت وتحدده الدولة ويكون 2 في الألف من قيمة الأعمال.

- يحصل على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية العقارات التى تزيد قيمتها على مليون جنيه، والعقارات التى ترتفع أربعة أدوار أو أكثر، وعند عمل تعلية لعقار قائم أيًا كانت التعلية.

- تغطي الوثيقة العشرية المسؤولية المدنية للمهندسين والمقاولين أى تلك الأضرار التى تلحق بمالك البناء وكذلك التى تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتى لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهى خلالها عملية البناء.

- تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها فى المادة (651) من القانون المدنى المصرى ومدتها 10 سنوات فى حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التى تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلى أو جزئى أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.

– تم اعتماد الجمعية العامة للمجمعة تعديل النظام الأساسى والموازنة التقديرية، والذى تم فيه الموافقة على تغيير النظام الأساسى للاكتتاب بوثائق المسؤولية المدنية عن أخطار أعمال البناء، ليصبح من خلال المجمعة بدلا من شركات التأمين وتوزيع الحصص على الشركات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية