رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

منتجي الدواجن: سعر كرتونة البيض بـ 50 جنيها

كرتونة بيض
كرتونة بيض
Advertisements

أكد محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أنه تم طرح كميات كبيرة من الدواجن والبيض لمواجهة ارتفاع أسعارها، فى منفذ "أمان"، بوزارة الداخلية، لافتا إلى أنه يتم بيع سعر كرتونة البيض بـ 50 جنيها.

 

أسعار البيض

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة آخيرة"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي المذاع على فضائية "أون إي": "يتم بيع كرتونة البيض من المزرعة بـ 46 جنيها، والمحلات التجارية تبيعه بـ 65 جنيها، وغدا سيتم عقد اجتماع عاجل مع أعضاء الاتحاد لمناقشة أسباب زيادة أسعار البيض والدواجن".

أسعار البيض

وأوضح: "نطالب المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بالحصول على كميات كبيرة لعرض بيع البيض بها من المزارعين مباشرة، ونسعي لبيع أكبر كمية بيض من خلال هذه المجمعات، لمواجهة ارتفاع الأسعار".

 

يُذكر أن وزارة الزراعة اتفقت مع البورصة المصرية على بدء تداول سلعتي “البيض” و”الدواجن” في البورصة السلعية لضمان التسعير العادل، بشكل يعكس تفاعلا حقيقيا لقوى العرض والطلب بما يضمن توفير حماية لحقوق المنتجين والمستهلكين.

 

وكان المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قد كشف في وقت سابق عن بدء طرح البيض بأسعار مناسبة لا ترهق المواطنين،  وفق اتفاق بين الاتحاد والحكومة، موضحًا ان المنافذ التي سيتم فيها طرح البيض بأسعار مناسبة، هي منافذ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المنتشرة في المحافظات إلى جانب المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، بالإضافة إلى منافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية.


وعن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن وأسعار البيض، أكد العناني أن ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار الخامات عالميا فالذرة كانت في حدود 3 آلاف جنيه وارتفعت إلى 5500 جنيه والصويا ارتفعت من 5 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه وأسعار الشحن ارتفعت إلى أربعة أضعاف".

 

وتابع: "الأسباب أغلبها تعود إلي الصين والتي اشترت أغلب المحاصيل من الذرة والصويا في العالم خلال أزمة كورونا وكذلك استخدام شركات الشحن في نقل الفحم من أستراليا إلى الصين".


وكشف التقرير الشهري الصادر عن اتحاد الغرف التجارية عن ارتفاع أسعار الدواجن خلال الشهر الماضي عن الشهر الذي سبقه بينما انخفضت أسعار الدواجن البلدية بحوالي 17 % كما شهدت أسعار بيض المائدة بأنواعه ارتفاعا بحوالي 12% و20 %.

 

ويشار إلى أن التقرير يرصد معدلات تغير الأسعار في الأسواق المحلية، اعتمادا علي تحليل معدلات التغير علي مستوى كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات.

وسجل سعر البيض اليوم مستوى جديد حيث بلغ سعر البيضة نحو 2 جنيه ليصل سعر كرتونة البيض 30 بيضة إلى 60 جنيه، هذا بالنسبة للبيض الأبيض بينما تصل كرتونة البيض الأحمر إلى نحو 62 جنيها.

 

وتعددت الأسباب التي حددها منتجو الدواجن والتجار حول أسباب زيادة سعر البيض حيث أرجعوا هذا الارتفاع الجديد في أسعار البيض إلى زيادة تكلفة الإنتاج وانخفاض الإنتاج حاليا مقارنة بالعام الماضي، فضلا عن بداية موسم الدراسة وزيادة الطلب عليه، خاصة أنه عادة ما تشهد فترة الشتاء والموسم الشتوي زيادة الطلب على البيض على عكس ما يحدث في الصيف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية