رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة الفيوم تبدأ الدراسة في برنامج السياحة الرياضية

 الدكتور محمد سعيد
الدكتور محمد سعيد أبو الغار رئيس جامعة الفيوم
Advertisements

أعلنت جامعة الفيوم عن بدء الدراسة في برنامج دراسي مشترك بين كليتي السياحة والفنادق والتربية الرياضية، "إدارة السياحة الرياضية"، يعد أول برنامج من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية والوطن العربي، وتم تدشين البرنامج بموجب  القرار الوزاري رقم ١٦٧٦.

بكالوريوس السياحة الرياضية

وأكد الدكتور حمدي نور الدين عميد كلية التربية الرياضية بجامعة الفيوم، أن الدراسة بالبرنامج تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، بالإضافة إلى أنه سيمنح الطالب  (بكالوريوس إدراة السياحة الرياضية) والتي تعتبر شهادة جامعية معتمدة، يستطيع الخريج من خلالها العمل بمجالات السياحة والرياضة معاَ (أخصائي استشفاء تدليك، أخصائي تأهيل بدني، مدرب رياضي، مدرب لياقة بدنية، مضيف سياحي). 

 

 اختبارات الالتحاق بالبرنامج

ويتضمن برنامج السياحة الرياضية عددًا من الاختبارات للالتحاق بالبرنامج، منها الاختبار البدني، واختبار القوام، والاختبار الشخصي، والكشف الطبي، وسيتم المفاضلة عند اختيار المتقدمين للبرنامج من خلال بعض المعايير وهي( الأعلى في المجموع الاعتباري، والأسبقية في التقدم للالتحاق، والتميز في الأنشطة المجتمعية، والرياضيين والموهوبين).

برنامج إدارة وتشغيل المطاعم

يذكر أن الدكتور محمد سعيد أبو الغار رئيس جامعة الفيوم، سبق وأعلن عن برنامج اخر يمنح إداريين بكالوريوس "إدارة وتشغيل المطاعم" بنظام التعليم التبادلي نموذج عملي وفعال للتعليم من أجل التشغيل وهو نظام يسمح للطالب أن يدرس المكون الأكاديمي للبرنامج في كلية السياحة والفنادق ويدرس برامج التخصص والتدريب العملي بمطاعم الشركة كجزء من البرنامج الدراسي.

 

وأوضح رئيس جامعة الفيوم، أن البرنامج يهدف إلى تعليم الطالب وإكسابه المهارات الواجب توافرها ببرنامج يجمع بين التعليم الأكاديمي والتدريب العملي في ظروف وضغوط بيئة العمل الفعلية في مطاعم شركة مصرية شهيرة في مجال المطاعم والسياحة،   لديها أكثر من ٤١١ مطعمًا على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى خبرة الشركة في تنمية الموارد البشرية والتدريب العملي بمطاعم الشركة.

 

وقد تم الاتفاق على تنفيذ برنامج "إدارة وتشغيل المطاعم" بنظام التعليم التبادلي بعد الموافقة على إنشائه بالقرار الوزاري رقم ٦٠٢٦ لعام ٢٠٢١، وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.

 

وبرنامج "إدارة وتشغيل المطاعم" بنظام التعليم التبادلي والساعات المعتمدة تكون الدراسة الأكاديمية به ٥٦ ساعة معتمدة على ثمانية فصول دراسية (لمدة يوم واحد أسبوعيًا في كلية السياحة والفنادق) والتدريب العملي على رأس العمل ٦٧ ساعة معتمدة على ثمانية فصول دراسية (لمدة خمسة أيام أسبوعيًا في ظروف وضغوط بيئة العمل الفعلية بمطاعم الشركة).

 

وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في إدارة وتشغيل المطاعم بنظام التعليم التبادلي للطالب الملتحق بالبرنامج والذي أنهى دراسة ١٢٣ ساعة معتمدة بنجاح،  تبدأ الدراسة بالبرنامج خلال العام الجامعي الحالي 2022/2021.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية