رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن فتح دورات المساجد وضوابط الأوقاف

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
Advertisements

تستعد وزارة الأوقاف لفتح دورات المياه بالمساجد بدءا من صلاة فجر يوم الأربعاء المقبل، وسيتم تحديد مواعيد فتح دورات المياه وغلقها بالمساجد، لإتاحة الفرصة أمام عاملي المساجد بتطهيرها وتعقيمها مرة أخرى.

وقال مصدر مسئول بوزراة الأوقاف لـ"فيتو"" إن الضوابط المقترحة لفتح دورات المياه ستكون من خلال المتابعة المستمرة لأعمال النظافة والتعقيم وتشكيل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع  مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية  لرفع تقريرًا يوميًّا عن سير العمل على مستوى الجمهورية.

وأوضح المصدر أن الضوابط تشمل فتح دورات المياه قبل وقت الصلاة بـ 10 دقائق، وغلقها بعد الصلاة، ولا تفتح في غير أوقات الصلاة، وإحالة من يخالف تلك التعليمات إلى التحقيق مع التنبيه، مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

مراجعة أعمال الصيانة والنظافة لدورات المياه بجميع المساجد

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة مراجعة كل أعمال الصيانة والنظافة لدورات المياه بجميع المساجد على مستوى الجمهورية، قائلا:  على جميع المديريات عمل مراجعة شاملة بما تحتاجه دورات المياه من صيانة سواء خفيفة أو ثقيلة أو جزئية أو تعقيمًا على أن تتم أعمال النظافة خلال اليومين وأن يكون الفتح من فجر الأربعاء 20 أكتوبر وسنعلن اليوم أو غدًا ضوابط الفتح والإجراءات التي ينبغي اتباعها سائلا الله عز وجل أن يعجل برفع الكرب عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.

يذكر أن عددا  من النواب، كانوا تقدموا منذ شهور بمطالب وطلبات إحاطة واقتراحات برغبة، وخطابات لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لفتح دورات المياه بالمساجد.

وتفتتح وزارة الأوقاف  6  مساجد جديدة (إحلالًا وتجديدًا)، وذلك يوم الجمعة 22/ 10/ 2021م، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من 1/ 7/ 2021م حتى تاريخه (246) مسجدًا، منها (220) مسجدًا جديدًا ( إحلالًا وتجديدًا)، و(26) مسجدًا صيانة وترميمًا، وهي على النحو التالي:

مديرية أوقاف الوادي الجديد
1. بئر /7 تنيدة – مركز بلاط
2. الفتح - الفرافرة
مديرية أوقاف قنا
3. الرحمن – نجع البحري – العيايشا - قوص


مديرية أوقاف البحيرة 
4. المصري – ع العمدة - الدلنجات
مديرية أوقاف الشرقية
5. الرفاعية - القرين


مديرية أوقاف مرسى مطروح
6. الفتح ( المثاني )

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة، تحت عنوان: "النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا"، مع التأكيد على جميع  الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية