رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة الإسكندرية تساهم بنشر 32 بحثًا جديدًا على منصة "سكوبس" العالمية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية
Advertisements

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة قاموا اليوم الإثنين بنشر 32 بحثا متميزًا ضمن المجلات المرفوعة على منصة “سكوبس‏Scopus “‏ العالمية.

 

وأشار رئيس الجامعة إلى أن نتائج هذا الأسبوع أظهرت أن النشر الدولى كان بلغ (32 بحثا) وكان توزيع التخصصات كالتالي في مجال العلوم الأساسية (36.4%) وشملت كلا من الكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجيا الجزيئية (16.4%)، علوم البيئة (7.3%)، علوم الحاسب (5.5%)، الرياضيات (3.6%)، الكيمياء (3.6%)، يلي العلوم الأساسية العلوم الطبية (25.5%)، ثم الزراعة والعلوم البيولوجية (7.3%)، فالصيدلانيات وعلوم السموم (7.3%)، فالهندسة (5.5%)، والطاقة (3.6%).

وأضاف  قنصوه أنه بتحليل الأبحاث المنشورة وجد أن هناك تعاون دولى واضح فى إجراء هذه الأبحاث وأتت أعلى دولة أشتركت مع مصر فى النشر هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية (11 بحث)، تلتها إنجلترا (5 أبحاث)، فالإمارات العربية (4 أبحاث)، فكندا وألمانيا وليبيا الولايات المتحدة الأمريكية (2 بحث) لكل منهم، وغيرهم من دول العالم.

 وكانت أكثر الأبحاث المنشورة هذا الأسبوع مع جامعة الملك سعود، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أسيوط، وجامعة القاهرة، وجامعة فاروس، وجامعة المنصورة، وجامعة برمنجهام، مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، وغيرهم من الجامعات.

من جانبه هنأ قنصوة الأساتذة المنشورة أبحاثهم ضمن القائمة، متمنيًا لهم مزيدا من التقدم وتحقيق الإنجازات العلمية التى ترفع اسم الجامعة فى كافة المحافل والتصنيفات العلمية العالمية.

 

وفى سياق متصل، افتتح الدكتور أشرف الغندور، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وائل نبيل، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،ورشة العمل الأولي بوحدة منظار الموجات الصوتية وإجراء بث حي للحالات بمشاركة خبراء من فرنسا والهند وأساتذة مصريين وذلك بحضور الدكتور، تامر عبد الله، المدير العام للمستشفيات الجامعية، ومنظمات المجتمع المدني، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وأكد الدكتور أشرف الغندور، أن جهاز منظار الموجات الصوتية يعد من أحدث الطرق التى يكشف بها على البنكرياس وأمراض المعدة، مؤكدا أن الجامعة تحرص دائمًا علي تطوير الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى المترددين علي المستشفيات الجامعية، وقدم الغندور الشكر للمساهمين والمجتمع المدني في المساهمة في دعم الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بالإسكندرية.

وأوضح الدكتور وائل نبيل أن قسم امراض الكبد والجهاز الهضمي والامراض المعدية، يعد واحدا من دعائم كلية الطب جامعة الإسكندرية، لافتا أن القسم يضم عددا متميزا من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وأضاف ان هذا الافتتاح يأتي ضمن  خطة الجامعة الاستراتيجية  لتطوير مستشفيات جامعة الإسكندرية، لتقديم خدمة طبية على أعلى مستوى للمرضى من أهالي الإسكندرية والمحافظات المجاورة والقضاء على قوائم الانتظار.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية