رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحاجة جميلة.. قصة كفاح بدأت بالصعيد ووصلت إلى تكريم الرئيس | فيديو

الحاجة جميلة
الحاجة جميلة
Advertisements

دائمًا ما تضرب المرأة المصرية مثالًا باهرًا في التضحية حتى يتمكن أبنائها من العيش في حياة كريمة، دون مواجهة المعاناة التي تعرضت لها في حياتها وهي تبحث عن لقمة العيش، وهذا ما أظهرته  الحاجة جميلة عوض، بنت محافظة سوهاج بصعيد مصر، التي عملت في صناعة الأطباق المختلفة الأحجام من سعف النخل، أو كما يسميه البعض  "الخوص".

الحاجة جميلة ومشروعها الحرفي

"أنا بشتغل في مجال صناعة الخوص أو أطباق زعف النخل، وأنا عندي 17 سنة، لما قومت على الدنيا وما لاقيتش مهنة غيرها، أنا من مواليد 1974 والمشروع ده متوارث من أجدادنا في محافظة سوهاج، أنا اخترت المهنة دي علشان أن طلعت في أسرة فقيرة ولازم نحاول نوفر لقمة العيش من شغلانة حلال"، تقول الحاجة جميلة مؤمن، الفائزة بالمركز الثاني في جائزة "الرئيس السيسي" لأفضل ثلاثة مشروعات حرفية في معرض تراثنا.

أسعار منتجات الحاجة جميلة

وأضافت الحاجة جميلة، على هامش مشاركتها في معرض تراثنا، أنها تحصل على معاش شهري بقيمة 1160 جنيهًا، مشيرة إلى أنها جاءت لها فكرة المشاركة في معرض تراثنا عندما فكرت في شراء متطلبات بناتها في المنزل، موضحة أنها في الوقت الحالي تعمل على عرض عدد كبير من المنتجات المختلفة، والتي تسمى بعدة أسماء، منها " المشنة والطبق والعلاقة"، حيث تتراوح أسعار الطبق ما بين 50 إلى 200 جنيه.

 

وأوضحت أن لديها 5 أبناء، ثلاثة أولاد وبنتين، مؤكدة  أنها تعمل على تربيتهم بشكل جيد حتى لا يعانوا الفقر الذي عاشته في الماضي، من خلال حصولهم على وظيفة مناسبة توفر لهم مصدر دخل مناسب.

معرض تراثنا

وشهد معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، إقبالًا كبيرًا من المواطنين خلال فترة انعقاده، حتى انتهاء آخر أيامه في يوم الجمعة الماضية، لشراء المنتجات التي يقدمها العارضين خلال مشاركتهم في المعرض، والتي تتميز بمظاهرها التراثية الرائعة التي يتم توفيرها من جميع محافظات الجمهورية، والتي تعبر عن الفنون التراثية المميزة.

 

افتتاح معرض تراثنا

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت 9 أكتوبر الجاري، معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وانتهى آخر أيام المعرض الجمعة الماضية 15 أكتوبر.

اهتمام الدولة بإحياء الفنون التراثية

ويعكس معرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية، اهتمام الدولة بإحياء هذه الفنون التراثية، وتشجع الأجيال الجديدة من الحرفيين والفنانين على إحياء هذا التراث الفريد.

 

وأتاح المعرض الفرصة للحرفيين استعراض قطعهم الفنية المتنوعة أمام زوار المعرض داخليًا، وفتح أسواق تصديرية لهذه المشغولات الفريدة في كل بقاع العالم، فضلًا عن أن المعرض يقدّم جولة إبداعية واستثنائية لأصحاب الذوق الرفيع لاقتناء ما يناسبهم من قطع فنية ومشغولات تراثية، وبأسعار تنافسية، وذلك في أكبر ملتقى للمبدعين والفنانين والحرفيين، الذين يجمعهم معرض تراثنا.

 

أكبر حدث سنو

يتم تنظيمه في مصر

ويعتبر معرض تراثنا أكبر حدث سنوي يتم تنظيمه في مصر، يتجمع به الحرفيين والمهرة المتخصصين في الصناعات اليدوية والتراثية، من كل محافظات الجمهورية بتنوعها الثقافي والحضاري، وذلك لعرض الآلاف من القطع الفنية المتنوعة والفريدة المستوحاة من التراث المصري العريق، من إكسسوارات وتحف ومنسوجات وديكورات ومشغولات لـ28 فنًّا وحرفة متنوعة، بجمال ورقيٍّ مستوحى من التراث بشكل عصري، يناسب كل الأذواق.

ملتقى المبدعين والحرفيين

ويتميز معرض تراثنا، بأنه ملتقى كبير للمبدعين والحرفيين من أنحاء مصر، أصحاب المهن اليدوية، يمكن المشاركين فيه من عرض مشغولاتهم المستوحاة من التراث، من خلال طرق عرض مميزة، أمام آلاف الزوار من أصحاب الذوق الرفيع ومحبي اقتناء هذه المشغولات والقطع الفنية.

 

كما أن معرض تراثنا يروج للحرف التراثية والفنية، ويشجع على تبادل الخبرات بين الحرفيين من ناحية، وأيضًا الشباب الراغب في تعلم الحرف اليدوية للبدء في مشروعاتهم الخاصة، وذلك من خلال العروض الحية عن الحرف اليدوية داخل المعرض، للحفاظ على هذه المهن من الاندثار، ونشر الثقافة الفنية بين مختلف أجيال مصر.

وشارك في معرض (تراثنا) - الذي نظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بنك القاهرة (الشريك الاستراتيجي للمعرض) و29 جهة تمثل وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والسياحة والتعليم العالي، من خلال عدد من الجامعات المصرية التي تعرض المنتجات الفنية للمبدعين من الطلبة والطالبات الذين يتيح لهم المعرض الفرصة لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة بالإضافة إلى مشروعات سيدات المجلس القومي للمرأة وما تتميز به من منتجات راقية ومتميزة خاصة في الملابس والإكسسوارات والحلي. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية