رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار الكتكوت تصل إلى أعلى سعر في 7 شهور

اسعار الكتكوت
اسعار الكتكوت
Advertisements

كشفت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة عن ارتفاع اسعار الكتكوت فى الفترة الاخيرة الى اسعار لم تصل إليها من قبل إلا فى شهر رمضان الماضى.

وأوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، ان اسعار الكتكوت ارتفعت ووصلت إلى 13.50 و15 جنيها في الفترة الاخيرة وهى أسعار مرتفعة للغاية تساهم فى زيادة الأسعار.

واشار" رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، الى ان اسعار الكتكوت لم تصل الى هذا السعر إلا فى رمضان الماضى ومع زيادة دخول دورات انتاجية مكثفة لتلبية الطلب المرتفع على الدواجن فى شهر رمضان والعيد.

وأكد "رئيس الشعبة" أن ارتفاع الاسعار يرجع إلى آليات العرض والطلب وهناك طلب مرتفع على الكتكوت لدخول دورات إنتاج جديدة فى الشتاء وهو ما يؤدى الى ارتفاع اسعاره.

استثمارات الدواجن

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد أهمية قطاع الثروة الداجنة في مصر، حيث توليه القيادة السياسية اهتماما كبيرا، نظرًا للميزة النسبية للإنتاج الداجني، موضحا أن حجم الاستثمارات فيه حوالي 100 مليار جنيه ويستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وقال «القصير»: إن حجم الإنتاج من بداري التسمين يبلغ 1.4 مليار طائر وحجم الإنتاج من بيض المائدة حوالي 13 مليار بيضة، وأصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض لتلبية احتياجات السوق المحلية وتحقيق فائض للتصدير إلى الخارج.

وأضاف وزير الزراعة: لأول مرة يتم رفع إحداثيات المنشآت وإنشاء قاعدة بيانات للثروة الداجنة، وأسفر الحصر عن أن إجمالي المنشآت 38 ألف منشأة، ونستهدف من ذلك التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني لها وتحديد احتياجاتها من التمويل وبحث درجة الأمان الحيوي.

تقرير السلع
وأكد المهندس إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار الذي تشهده الأسواق حاليا إلا أن مبادرات التخفيضات التي أطلقتها الحكومة المصرية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية استطاع السيطرة نسبيا على معدلات التضخم في السوق المحلي والذي لم يتجاوز حسب تقرير الجهاز المركزي حاجز 8 % على معيار التغير السنوي وبنسبة 1.6 % على معيار شهري بما يضع الأسواق المصرية في حال أفضل من العديد من دول العالم.

وتلقى المهندس إبراهيم العربي التقرير الشهري لمعدلات تغير الأسعار في الأسواق المحلية والذي يعتمد على تحليل معدلات التغير على مستوى كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع الغرف التجارية بالمحافظات والذي كشف عن ارتفاع أسعار الدواجن خلال الشهر الماضي عن الشهر الذي سبقه بينما انخفضت أسعار الدواجن البلدية بحوالي 17% كما شهدت أسعار بيض المائدة بأنواعه ارتفاعا بحوالي 12% و20 %.

وحول أسعار اللحوم فشهدت الأسواق ثباتا سعريا في أسعار اللحوم المجمدة، وارتفاعا في أسعار اللحوم البلدية بحوالي 7% بينما استقرت أسعار منتجات الألبان على نفس المستوى الشهري كما شهدت كافة السلع الغذائية المصنعة استقرارا في أسعارها مقارنة بالشهر الماضي.

وشهد الأسواق ارتفاعا في مجموعة الخضر والفاكهة مع انخفاض لبعض الأنواع الموسمية والتي كانت تشهد ارتفاعا كبيرا خلال أغسطس مثل الباذنجان والليمون في مجموعة الخضر بنسب تتراوح بين 20 و25 %،  وانخفاض في سعر الجوافة والرمان والتين بحوالي 30% عن شهر أغسطس، بينما شهدت الأسواق ثباتا في أسعار الورق والأدوات المكتبية والملابس الجاهزة والمنسوجات وقطع غيار السيارات والأدوات الكهربائية والمنزلية والأحذية والمنتجات الجلدية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية