رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار مصر اليوم| السيسي يفتتح إسكان بديل المناطق غير الآمنة.. وفرص عمل جديدة للشباب

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث المهمة التي رصدها قسم أخبار مصر ببوابة "فيتو"، والتي تهم قاعدة كبيرة من القراء وأبرزها:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة من منطقة السادس من أكتوبر، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا تسجيليًا بعنوان “الأحلام تتحقق”.وقام الرئيس السيسي بافتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس.وفي نهاية الافتتاح قام الرئيس بجولة تفقدية لعدد من الوحدات السكنية إيذانًا بافتتاح المشروع.

وتولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالاستثمار في المشروعات القومية والتنموية في شتى القطاعات، بهدف إحداث نقلة نوعية، هدفها الأول البناء والتنمية، إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة، مما يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي في شتى الاتجاهات.

كما أن المشروعات القومية هي مشروعات كبيرة الحجم ذات تأثيرات تنموية اقتصادية واجتماعية هامة، واسعة النطاق على المستوى الجغرافي، تأخذ في الاعتبار أولويات الدولة وخطط تنمية مستدامة طويلة ومتوسطة المدى، الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/2021 تتضمن 25 مشروعًا قوميًا مدرج لها اعتمادات بحوالي 164 مليار جنيه.

العاصمة الإدارية الجديدة

كما افتتح الرئيس السيسي مؤخرا من مدينة بدر عدد من المشروعات السكنية المتنوعة ومنها مشروع سكن الموظفين بالعاصمة الإدارية الجديدة كما تفقد الرئيس المشروع، كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى بمشروع "سكن الموظفين بالعاصمة الإدارية" بمدينة بدر، والتي تضم 9024 وحدة سكنية (376 عمارة)، وكذا الانتهاء من أعمال المرافق الخاصة بها، بينما يجري تنفيذ 4704 وحدات (196 عمارة) بالمرحلة الثانية من المشروع وكذا أعمال المرافق الخاصة بها، وتخطت نسبة الإنجاز 20%.

استعدادات استقبال فصل الشتاء

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أهمية استعداد المحافظات بشكل كامل للتقلبات الجوية والأمطار الغزيرة، خاصة في فصل الخريف، الذي يشهد تقلبات جوية، كما شدد على ضرورة إزالة أي معوقات في مخرّات السيول، وتطهير جميع مصارف الأمطار، والتأكد من توافر الفرق اللازمة وكذا المعدات للتعامل الفوري مع أي طارئ، والتنسيق الكامل في التعامل مع هذه الأحداث بين الوزارات والجهات المعنية.

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، اجتماع مجلس المحافظين؛ لمناقشة عدد من الملفات والقضايا ذات الأولوية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على ضرورة استكمال إزالة التعديات على فرعي النيل برشيد ودمياط، والتشديد على عدم السماح بأي تعدٍ أو مخالفة على المجاري المائية، والأراضي الزراعية، مشيرا ًإلى أنه سيتم تقديم تقرير شهري لرئيس الجمهورية، بموقف التعامل مع التعديات والمخالفات القائمة.

بطاقة تموين السيسي

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه منذ أن بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية في ملف تنقية البطاقات، كان من ظواهر التلاعب التي تم رصدها والتعامل معها وجود أرقام قومية صحيحة ولكن ليست من أحد أفراد العائلة.

وفيما يتعلق بما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بشأن وجود بطاقة تموين باسمه بمحافظة المنيا، أشار وزير التموين أنه تم اكتشاف ذلك ووجد ببطاقة الرقم القومي له وتم إلغاء البطاقة في حينها.

وأكد وزير التموين أنه حتى الآن يتم مراجعة البطاقات التموينية بشكل دوري وفي حالة وجود أي نوع من الأخطاء يتم اتخاذ اللازم والجميع يعلم أنه منذ نهاية عام 2020 تم الوصول إلى تنقية قاعدة البيانات وتم الربط مع كافة القواعد ذات العلاقة.

الفئات المستحقة لجرعة كورونا الثالثة

كشف الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، الفئات المستحقة للجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": أن الجرعة التعزيزية الثالثة يجب أن يتم اعطائها لمن يعملون في القطاع الطبي لأنهم الأكثر عرضة لاكتساب المرض بعد التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، وكبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة.

أصحاب أمراض المناعة

وتابع: أن الجرعة التعزيزية أو الإضافية الثالثة من اللقاح يجب أن تعطى لأصحاب أمراض المناعة الأكثر عرضة للإصابة بـ فيروس كورونا.

فرص عمل جديدة للشباب

كشفت وزارة القوى العاملة عن توفير فرص عمل جديدة للشباب الخريجين في شركات القطاع الخاص وذلك برواتب مجزية بمحافظة القاهرة.

وأكدت وزارة القوى العاملة أن فرص العمل المتوفرة بالقاهرة تتمثل في  33 مدرس ابتدائي وإعدادي وثانوي، و4 محاسب تجاري، ومهندس تصميم، و3 مهندس ميكانيكي، و3 مهندس كهرباء، و45 اخصائي تمريض ( أدوار - غسيل كلوي - رعاية - تعقيم عمليات )، و6 مساعد تمريض، و7 ممرض وممرضة، و3 مسئول مبيعات، و15 عامل إنتاج، و14 مندوب مبيعات، و5 كيميائي، و14 مراقب جودة.

كما شملت فرص العمل المعلن عنها 8 فرد أمن، و11 عامل نظافة، و18 سائق رخصة ثانية، و12 سائق مبيعات، و27 عامل من ذوى الهمم لاستكمال نسبة 5 %، و2 أمين مخزن، و30 عامل ماكينة، و6 عمال مخزن، و5 كاشير، و8 عمال ممرات، و3 فنى تجهيز اقمشة براتب 4000 جنيه، و5 مساعد، و4 عامل مكواة، و2 مكنجي، و5 نقاش، و15 استرجي وفنى صيانة ماكينات خياطة .

وقال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنه بعد مرور عام سيكون حاجة لجرعة تنشيطة أو تعزيزية ثالثة لكل من تخطى عاما على تلقيه جرعتي من  لقاح كورونا.

تطعيم كورونا الموسمي

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": إن لقاح كورونا سيتحول إلى تطعيم موسمي مثل تطعيم الإنفلونزا الموسمية.

دمج لقاحي كورونا والانفلونزا

ولفت إلى أن لقاح كورونا لا يغني عن تطعيم الإنفلونزا الموسمية والعكس صحيح، مؤكدًا أنه قد يحدث دمج مستقبلي للقاحي كورونا والانفلونزا وذلك بعد استقرار الوضع الوبائي وتطعيم 70% من المجتمع ووجود مناعة مكتسبة للمواطنين.

مرحلة إضعاف فيروس كورونا

وتابع: "نحن حاليا في مرحلة إضعاف فيروس كورونا ليتحول إلى فيروس موسمي وخلال شهرين أو 3 أشهر سيتم تطعيم جزء كبير من المجتمع واكتساب المناعة المجتمعية ضد كورونا، وفي القريب العاجل سيتم دمج لقاحي كورونا والإنفلونزا الموسمية".

تصدير لقاحات كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إنه لدينا 60.5 مليون جرعة من اللقاحات، وبنهاية الشهر الجاري سيصل عدد اللقاحات المتوافرة إلى 70 مليون جرعة، مشيرة إلى أهمية زيادة حملات التوعية بالمحافظات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاحات.

وتوجهت الوزيرة بالشكر لوزير التنمية المحلية والمحافظين على الجهود المبذولة في سبيل إتاحة اللقاحات للمواطنين بالتنسيق مع الوزارة، مُضيفة أنه تمت زيادة عدد المراكز المخصصة لتقديم اللقاحات، لافتة إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيتم إنشاء مراكز للقاحات في المناطق التي يتردد المواطنون عليها بكثافة، مثل:المحاكم، وإدارات المرور، ومحطات المترو، والقطارات، وأمام المساجد والكنائس أيام الجمع والآحاد، كما سيتم توفير المراكز لأي محافظة تطلبها، فالهدف هو تطعيم المواطنين بالسرعة المطلوبة.

تصنيع لقاحات كورونا

وأضافت الدكتورة هالة زايد أن مصر بدأت في تصنيع لقاحات كورونا وابتداء من الأسبوع المقبل، سيتم نقل تكنولوجيا التصنيع من الشريك الصيني، كما تم الاتفاق على بدء التصدير، معتبرة أن ذلك يعد إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية، متوجهة بالشكر لزملائها بالوزارة الذين بذلوا جهودا واسعة في سبيل تحقيق ذلك الغرض.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية