رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بمشاركة 80 فنانا.. الإسماعيلية تحتفل بعيدها القومي الأسبوع المقبل| صور

البروفات النهائية
البروفات النهائية للعرض
Advertisements

 تحتفل محافظة الإسماعيلية، بعيدها القومي،الأسبوع المقبل وذلك بعقد عدد من الفعاليات الفنية والثقافية، التي يقيمها فرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.   

 

بلد الأحرار  

 

وتتضمن الاحتفالات عرض فنى لأوبريت ( الإسماعيلية بلد الأحرار )، والذى سوف يقام علي مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية بقيادة الفنان محمد رشدي، في السابعة مساء يوم الأحد الموافق 17 من شهر أكتوبر، ويستمر حتي يوم الأربعاء الموافق 20 من أكتوبر الجارى.  

 

مشاركة ٨٠ فنانا   

 

ومن جانبه أكد الفنان ماهر كمال مخرج العرض، على إن العرض يشارك به أكثر من 80 فنانا بين ممثلين وراقصين وشعراء، كما يشارك في العرض أكثر من ٣٠ طفلا من أطفال الكورال وفرقة الفنون الشعبية بالإسماعيلية.  

 

الأشعار  

 

وأضاف ماهر كمال إن العرض استغرق في كتابته الفنان فتحي نجم عدة أشهر، وقام في تصميم إستعراضات فرقة الإسماعيلية القنان عمرو عجمي، كما صمم الفنان حسن دكروني استعراضات  الأطفال وقطاع البراعم، وقام بتدريب فرق الاستعراضات كل من الفنانين مصطفي محمود، إبراهيم الإمام، وسيد الشرقاوي.  

الإلقاء الشعري  

 

لافتا إلى إن تلك الملحمة الفنية سوف تتضمن القاء الشعري لكل من الفنانين مريم مرسي،  وشيماء صالح، ويقوم بتنفيذ لوحات الدراما والتمثيل الفنان والمدرب محمود نوح، والميديا لأحمد علي  كما يشرف على الهندسة الصوتية حاتم فريد، والإضاءة ناصر العدوي وإدارة المسرح والتنفيذ عبدالسلام إبراهيم ومحمد حسين. 
 

القصة      


ويحكي العرض قصة صمود شعب الإسماعيلية ومنطقة القناة على مر العصور أمام العدوان وكيف تعامل شعب الإسماعيلية مع تلك التحديات التي واجهته وكيف قاومت فرق المقاومة الشعبية وصمت أمام العدوان الإنجليزي وغيرها من صور وأشكال العدوان على مر تاريخ منطقة القناة.  

العيد القومي للإسماعيلية  

 

تحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي في 16 من أكتوبر من كل عام، وهو اليوم الذي يعد رمزًا لتلاحم فئات الشعب من المواطنين والعمال والطلبة والفدائين وذكرى المقاومة الشعبية لأبناء الإسماعيلية ضد الاحتلال الإنجليزي ومعسكرات الانجليز عام 1951م. 

 

ويذكر إن الإسماعيلية كانت في وقت سابق تحتفل بالعيد القومي لها يوم 25 من يناير وتم تحويله بقرار من المجلس المحلي للمحافظة إلى يوم  16 من أكتوبر.  

 

تقع الإسماعيلية على الحد الشرقي لجمهورية مصر العربية على ضفتي قناة السويس، يحدها شرقا سيناء وقناة السويس، وغربها محافظة الشرقية، وشمالا محافظة بورسعيد وبحيرة المنزلة، وجنوبا محافظة السويس.  

و تأسست الإسماعيلية رسميا في عهد الخديو "سعيد" باشا حيث تم وضع حجر الأساس (لمدينة التمساح) في "27 أبريل 1862" وسميت بهذا الاسم لوقوعها شمالي بحيرة التمساح، وفي 4 مارس 1863 أقيم حفل كبير من قبل شركة القناة الفرنسية؛ حيث أُطلق اسم الإسماعيلية على المدينة نسبة إلى الخديو إسماعيل حاكم مصر في هذا الوقت. 

 

كما يعتبر حفل الافتتاح الأسطوري لقناة السويس في 18 نوفمبر عام 1869 بحضور عدد كبير من ملوك ورؤساء العالم هو الانطلاقة الفعلية للإسماعيلية في العصر الحديث، وفي يناير عام 1960 صدر القانون رقم 24 لسنة 1960 بإنشاء محافظة الإسماعيلية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية