رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أحمد السقا يهدي جائزة مهرجان الجونة لـ سمير غانم ودلال عبد العزيز وأنسي ساويرس

أحمد السقا
أحمد السقا
Advertisements

أعرب الفنان أحمد السقا، عن سعادته بتكريمه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة وحصوله على جائزة الإنجاز الإبداعي.

حلم أحمد السقا الذي تحقق

وقال خلال كلمته بالمهرجان بعد تسلمه الجائزة من هند صبري: “عمرى ما وقفت على مسرح وقلت كلمة طويلة، ولكن أنا مكسوف جدًّا وعرقان، ولكن شكرًا للقائمين على مهرجان الجونة السينمائي، أنا عشت حدوتة مع شلة أصحاب ومنهم شريف منير ومنى زكي اتربوا على حب السينما وكان حلمنا الظهور على الشاشة وكان أقصى حلم كل واحد فينا إننا نعمل مشهد أو مشهدين في فيلم، وبعد نكسة 1967 كان فيه خنق لصناعة السينما، وبعدين كان ”إسماعيلية رايح جاي" و"صعيدي في الجامعة الأمريكية" ليحققوا طفرة في الصناعة والإيرادات بدل ما كانت بالاَلاف بقت بالملايين".

 

إهداء أحمد السقا

وأهدى أحمد السقا جائزته بمهرجان الجونة السينمائي، قائلًا: "أهدى التكريم لسمير غانم ودلال عبد العزيز، الإهداء الثاني لرجل صعيدي خلف 3 رجالة وعلمهم إزاي يبنوا ويعمروا ويشغلوا آلاف أنسي ساويرس رحمة الله عليه واللي حصل امبارح معجزة، وشكرًا المهندس نجيب ساويرس والمهندس سميح ساويرس، وأهدي التكريم لأبويا صلاح السقا اللي عملني إن السيرة أطول من العمر، وقال لي على نصيحة قبل ما يموت وهو في المستشفى: هما بيسموك نجم ليه؟ فقال لي خد كل حاجة من النجم إلا البعد، خلي الناس كلها تطولك وساعتها تبقى النجم، والإهداء اللي بهديه لمراتي وأم عيالي، وأهدي التكريم لأمي نادية السروجي اللي خلت مني نجم، والإهداء الأخير لكل زمايلي وزميلاتي اللي شرفت بالتعامل معاهم وخلوني أقف وأتكرم في المهرجان".


انطلاق مهرجان الجونة في دورته الخامسة

وانطلقت الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي مساء اليوم الخميس، بحضور نجوم الفن المصري والعربي والعالمي.

 

وأعلنت إدارة المهرجان أسماء عدد كبير منهم، وعلى رأسهم: يسرا، ليلى علوي، أنوشكا، أشرف عبدالباقي، يسرا اللوزي، أكرم حسني، نيللي كريم، ريهام عبد الغفور، كريم محمود عبد العزيز، هنا الزاهد، أحمد فهمي، آسر ياسين، إلهام شاهين، درة، مني ذكي، باسل خياط، إياد نصار، ناهد السباعي، سمية الخشاب، إسعاد يونس، أمينة خليل، محمد فراج، أحمد داش، تارا عماد، وشريف منير.

 

الدورة الخامسة من مهرجان الجونة

وكان مهرجان الجونة السينمائي كشف عن بوستر دورته الخامسة على الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،  وتحتفي الدورة الخامسة من المهرجان من خلال البوستر وعناصره البصرية بسحر السينما وعمارة المكان حيث  تلتقي الأحلام وتتحول الرؤى إلى واقع ملموس.

 

برنامج حكايات طائر الشمس

وكان مهرجان الجونة السينمائي أعلن عن دعمه شركة فيلم "لاب فلسطين" لإقامة الدورة الثانية لبرنامج حكايات طائر الشمس، الذي أُطلق بالشراكة مع سينفيليا برودكشنز ومؤسسة دروس.

 

وفي دورته الثانية، سيعمل برنامج حكايات طائر الشمس على تطوير خمسة أفلام روائية قصيرة سيتم اختيارها من وسط المشاريع المقدمة بواسطة صناع السينما العرب الصاعدين.

 

وتتناول المشاريع قضايا الأطفال والمراهقين والأسرة وحكايات الخروج من فترة المراهقة وسيوفر البرنامج لصناع المشاريع المُختارة فرصًا لتطوير مشاريعهم والتدريب المتقدم على صناعة الأفلام وإنتاجها وخطط تمويلها وتوزيعها، حيث تجري الآن عملية اختيار المشاريع.

 

أهمية مهرجان الجونة

وعلى مدار خمس سنوات، واصل مهرجان الجونة السينمائي تمهيد الطريق لكل صناع الأفلام الشغوفين بصناعة السينما، والمواهب الشابة الواعدة ومحبي السينما لمشاركة المهرجان ثقافته المتمثلة في تحويل الأحلام والرؤى الفريدة إلى واقع ملموس.

 

وانطلق مهرجان الجونة السينمائي كمشروع شغوف بالفن والثقافة وبصناعة السينما بشكل أساسي، أصبحت كل دورة من دورات المهرجان محطة شخصية هامة لعدد من صناع الأفلام في المنطقة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية