رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 أعراض تظهر بعد تلقي لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

لقاح أسترازينيكا الإنجليزي من أهم اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا ويعتبر من أكثر التطعيمات فاعلية ويحمي من فيروس كورونا.

و يتوفر لقاح أسترازينيكا داخل مراكز التطعيمات في جميع محافظات الجمهورية.


وكشفت  وزارة الصحة أن  تطعيم أسترازينيكا ليس له أي آثار جانبية  خطيرة سوي عدة أعراض بسيطة تظهر على أي شخص يتلقي التطعيم  منها ألم وتكسير  في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة، قشعريرة بالجسم، صداع،  إجهاد وألم مكان الحقن وغالبا ما تظهر تلك الأعراض بعد الجرعة الأولى من اللقاح بينما بعد تناول الجرعة الثانية ليس شرطا ظهور أي أعراض 


وتسلمت مصر ملايين الجرعات من لقاح أسترازينيكا وتخضع أي شحنة اللقاحات للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا

ولقاح "أسترازينيكا" كان يتم حقنه على جرعتين يفصل بينهما 12 أسبوعًا (3 أشهر) وحاليا وفقا لتوصيات الصحة العالمية يمكن تخفيض مدة الحصول على الجرعة الثانية إلى مدة ٤ أسابيع

وأكدت وزارة الصحة أن لقاح "أسترازينيكا" أثبت فعالية بنسبة 76% في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، و100% في الوقاية من الوصول إلى الحالات المتوسطة والشديدة، مشيرًة إلى أنه حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، من خلال مراكز تلقي اللقاحات  في محافظات الجمهورية. 


كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت امس الأربعاء، عن خروج 899 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 265663 حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 861 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 41 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 314977 من ضمنهم 265663 حالة تم شفاؤها، و17806 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية