رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عباس شراقي يكشف موعد تعلية الممر الأوسط لسد النهضة| فيديو

سد النهضة اثيوبيا
سد النهضة اثيوبيا
Advertisements

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة: إن مياه فيضان النيل لا تزال مستمرة وتعلو الممر الأوسط لـ سد النهضة بدءًا من 17 يوليو حتى اليوم، ومن المتوقع استمرارها حتى نهاية الشهر الجاري.

موعد تجفيف وتعلية سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي احمد موسي بقناة "صدى البلد": أن تجفيف الممر الأوسط لـ سد النهضة وعملية ضع الخرسانة لن يكون قبل فبراير المقبل.

إجمالي تخزين سد النهضة

ولفت: إلى أن إجمالي ما خزنته إثيوبيا من مياه خلف سد النهضة حتى الآن وصل إلى 8 مليار متر مكعب ومع ذلك فشلت في توليد الكهرباء.

ثبات الموقف المصري تجاه سد النهضة

وفي سياق متصل، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المباحثات مع رئيس المجر تطرقت إلى موضوعات مياه النيل واستعراض التطورات الجارية في قضية سد النهضة. 

حيث أكد الرئيس ثبات الموقف المصري والتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة مع تعزيز التعاون بين دول حوض النيل على نحو يحقق المصالح المشتركة لشعوب كافة الدول وتجنب الإضرار بأي طرف.


وشدد الرئيس السيسي على تمسك مصر بحقوقها المائية وأن المياه يجب أن تكون سببًا للتنمية والتعاون وليس للصراع مشيرًا إلى أن مصر تمر بمرحلة فقر مائي.

 

وقال الرئيس السيسى، إن الأشقاء في إثيوبيا لن يحاولوا التأثير في وصول المياه لمصر.

 

وأوضح الرئيس السيسى، إن مصر لا ترغب في أن تكون المياه سببا في الحرب والصراع إنما في البناء والتنمية.

الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل

وأضاف الرئيس السيسي، أن مصر لا ترغب إلا في الحفاظ على حصتها من مياه النيل دون تأثير.. مع تقديراتنا الطيبة لكل التصريحات اللي ممكن أشقائنا في إثيوبيا يذكروها أنه لن يحاولوا التأثير في وصول المياه لمصر، فهذا كلام رائع لكن المهم أن يتحول لاتفاق بين الدول قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بمقر رئاسة الوزراء ببودابست، مستجدات قضية سد النهضة في ضوء صدور البيان الرئاسي الأخير لمجلس الأمن وما تضمنه من ضرورة امتثال الأطراف للتوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانونًا خلال فترة وجيزة على نحو يحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف. 

وأكد الرئيس مدى الالتزام الذي أبدته مصر تجاه مسار المفاوضات وأن المجتمع الدولي عليه القيام بدور مؤثر لحل تلك القضية البالغة الأهمية التي تمس مصالح مصر المائية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية