رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من له حق الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط، إن التطعيمات المضادة لفيروس كورونا أثبتت فعاليتها بالفعل ولم يكن ليتم اعتمادها والموافقة عليها إلا بعد ثبوت فعاليتها ومأمونيتها.

وأضاف في حوار خاص لـ"فيتو" أن مدة بقاء الأجسام المضادة أي مدة المناعة التي تمنحها اللقاحات فتختلف من شخص لآخر حسب الحالة المناعية لكل شخص. 
 


وأكد أن مدة المناعة تقل بشكل ملحوظ بين الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والذين لم يستجيبوا بشكل كاف لجرعاتهم الأولية أو لم يعودوا ينتجون الأجسام المضادة. وهؤلاء يمثلون نسبة ضئيلة من السكان وقد تكون هناك حاجة إلى إعطائهم جرعات معززة.

كانت  وزارة الصحة والسكان، أعلنت الثلاثاء، عن خروج 419 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 264764 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 857 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 314116 من ضمنهم 264764 حالة تم شفاؤها، و17765 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية