رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طارق شوقي عن واقعة طلاب القليوبية: حالة واحدة من مليون

طلاب المدارس
طلاب المدارس
Advertisements

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن كثافة الطلاب، تحول لحديث سنوي مع بداية العام الدراسي بدون حل القضية، موضحا: "احنا ورثنا عجز 300 ألف فصل وهذه رابع سنة بقول كدة، وتكلفتها 150 مليار جنيه".


وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": "الدولة هي التي تحدد أولويات عملها والناس لا تعرف تكلفة لقاح كورونا في ظل وجود وباء عالمي، والدولة تنفق كثيرا ولكن هناك أولويات فنفقات الدولة مثل نفقات الأسرة، والقضية ليست بالبساطة التي يتصورها المواطن".

 

60 ألف فصل

وأوضح: "عندنا 60 ألف مدرسة متوسط عدد الفصول مليون و320 ألف فصل، واليوم كان معايا سفير فنلندا فسألته عدد الطلاب هناك كام فقال 500 ألف طالب وهذا العدد أقل من إدارة تعليمية في مصر، ومن العجائب أنه فى كل عام نتحدث عن نفس القضايا السنوية".

 

طلاب على الأرض

وعن صورة جلوس الطلاب على الأرض، في إحدى مدارس القليوبية أمس، أكد: "حالة واحدة من مليون و320 ألف فصل ومع ذلك خلال 8 ساعات تم حل القضية ويبقى أن الجهاز الإداري به أناس غير كفء ولا أستطيع رفتهم ولو أنا مدير في شركة خاصة كنت أمشيه"، مؤكدًا: “جلوس الطلاب على الأرض ليس إهمالًا أو تقاعسًا ولكن عدم قدرة مالية”.

 

نظام التعليم

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أصدر قرارًا وزاريًّا رقم 133 بتاريخ 21- 9 - 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022.


وحدد القرار الوزاري، المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي واللغات)، والمواد هي: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، فضًلا عن مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.


وأشار إلى أنه فيما يخص كراسة الخط العربي تطبع للعام الدراسي 2021/2022 كما هي دون تغيير.


وحول نظام التقييم وأدواته، أكد القرار الوزاري أن نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي سيعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، حيث يوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات وما زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ إلى أقل من ٥٠).


وتابع: أن أدوات التقييم ستكون عن طريق: 1-  الاختبارات 2- المهام الأدائية 3- المواظبة على الحضور 4- تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر 5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.


وبالنسبة للاختبارات، أوضح القرار الوزاري أنها تنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية