رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد: تعرف على بديل شهادات الاستثمار.. وسبب زيادة أسعار البيض

بيض المائدة
بيض المائدة
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

الإسكان تطرح أراضي للتنمية العمرانية بالمدن الجديدة 

تواصل وزارة الاسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية طرح قطع الأراضي الاستثمارية بأنشطة متنوعة بالمدن الجديدة، لتلبية الطلب المتزايد على الأراضي من المستثمرين والمطورين.

وتطرح الوزارة بمدينة المنيا الجديدة أرضًا بمساحة 18 فدانًا بنشاط عمراني بسعر 1300 جنيه، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

وتستهدف الوزارة بشكل دوري حزمة من طروحات الأراضي بأنشطة استثمارية متنوعة بالمدن الجديدة لتلبية احتياجات السوق من المطورين والمستثمرين وذلك وفقا لآلية التخصيص الفوري للأراضي.

 

 سبب زيادة أسعار البيض

 

كشف أحمد عبد الله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أسباب ارتفاع أسعار البيض.

 

وعن موعد انخفاض أسعار البيض مرة أخرى قال «الأمر مرتبط بالبورصة العالمية»، مشيرا إلى أن حجم إنتاج مصر من البيض يوميا يتراوح من 800 ألف إلى مليون طبق.

 

ولفت إلى أن حجم إنتاج مصر من البيض يكفي للتصدير، لكن الأزمة حدثت بسبب ارتفاع أسعار الخامات.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد: «سعر كرتونة البيض وصل إلى 40 جنيها في المزرعة عام 2018، وتراجع مرة أخرى»، مشيرا إلى أن سعر كرتونة البيض يبلغ الآن 48 جنيهًا في المزرعة.

 

بعائد يصل لــ 14.5%.. تعرف على بديل شهادات الاستثمار

يتساءل الكثير من المواطنين عن بديل لشهادات الاستثمار والودائع يكون بسعر فائدة أعلى، وعلى الرغم أن نسبة كبيرة من المودعين يقومون بالاستثمار فى شهادات الادخار، فإن هناك أداة أخرى يمكن الاستثمار بها بسعر فائدة أعلى وهو الاستثمار في سندات وأذون الخزانة، فما هي؟

ما هي سندات وأذون الخزانة؟

تعتبر "أذون الخزانة" أدوات دين حكومية قصيرة الأجل، تصدر لآجال تتراوح بين 3 و12 شهرًا، أي أقل من عام.

 

وتتميز "أذون الخزانة" بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، حيث يتم تداولها في أسواق المال بيعًا وشراءً. وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية المدونة على وثائق "أذون الخزانة".

 

أما "السندات" فتعد أيضًا إحدى أدوات التمويل، إلا أن آجال استحقاقها طويلة تتراوح بين السنتين و20 عامًا، وتتنوع بين سندات حكومية وسندات تصدرها الشركات.

 

ما الفرق بين شهادات الادخار وسندات وأذون الخزانة؟

1- أذون الخزانة

أذون الخزانة أداة استثمار قصير الأجل، يمكن شراء أذون الخزانة لأجل من 3 أشهر، 6 أشهر، 9 أشهر، 12 شهرا وتتميز أذون الخزانة بالمرونة ويصرف العائد من أذون الخزانة منذ اليوم الأول من شرائه، يتم إيداع العائد المُقدر في حساب المشتري، يتم رد المبلغ الأصلي بعد موعد الاستحقاق.

2- شهادات الاستثمار أو الادخار

 

شهادات الاستثمار العائد إما ثابت أو متغير وذات آجال متفاوتة حسب رغبة العميل.

 

 آجال شهادات الادخار تكون ما بين سنة وتصل لـ 10 سنوات، صرف العوائد المستحقة تكون من شهر حتى عام، يمكن الحصول على قرض من البنك بضمان الشهادة، لا يمكن كسر الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر من شرائها.

 

سعر فائدة  شهادات الادخار وأذون الخزانة 

ويبلغ أعلى عائدة لشهادات الاستثمار فى السوق المحلي المصري نحو 11% سنويا ويصرف العائدة شهريا، اما متوسط سعر فائدة اذون الخزانة فيبلغ نحو 14.5% بحسب ما أعلن عبر الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.


 

البورصة تربح 2.7 مليار جنيه

 

ارتفعت مؤشرات البورصة بختام  تعاملات اليوم الإثنين،وسجل رأس المال السوقى 704.496 مليار جنيه، لتربح نحو 2.7  مليار جنيه.

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.49 %  عند مستوى 10714 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.45% عند مستوى  2288 نقطة  .


كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.72%  عند مستوى 2683 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 0.44%  عند مستوى 3630 نقطة.

 

الإسكان تسند تسويق وتطوير مارينا العلمين للشركة السعودية المصرية للتعمير

 

أسندت وزارة الإسكان  ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أعمال تسويق وتطوير أحدث مراحل مشروع مارينا العلمين،للشركة السعودية المصرية للتعمير، في إطار خطط الوزارة  لتطوير ورفع كفاءة مشروع مارينا العلمين بالساحل الشمالي، نظرا لما يحظى به المشروع من مقومات الاستدامة والنجاح بمنطقة لابلاچ 1 و2.

 

وقال المهندس محمد الطاهر،الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير، بأن  الهيءة أسندت للشركة أعمال تسويق وتطوير أحدث مراحل مشروع مارينا العلمين،  بعد التعاون فى أكثر من مشروع عمراني متكامل متعدد الاستخدامات خلال الفترة الماضية.  

وأوضح الطاهر أن التعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية يشمل في جزء منه تسويق مجموعة من وحدات الـتاون هاوس وتوين فيلا الجاهزة للتسليم بنظام نصف تشطيب، مؤكدا أن الشركة نجحت في بيع عدد كبير من هذه الوحدات خلال أيام قليلة، ولم يتبقى منها سوى عدد محدود، مشيرا في الوقت نفسه إلى القفزة الكبيرة التي حققتها الشركة في مبيعات هذه الوحدات والتي بلغت حتى الان 400 مليون مليون جنيه، في وقت قياسي، لافتا إلى أن سعر الوحدة يتراوح مابين 8 الى 14 مليون جنيه.

 

الإسكان تبحث التوسع في الطاقة الشمسية مع وفد بريطاني

 

استقبل الدكتور وليد عباس،  معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، نايجل توبينج، بطل العمل المناخي البريطاني رفيع المستوى، والوفد المرافق له،  لمناقشة آليات التعاون في قضايا تغير المناخ، قبيل مؤتمر المناخ الـسادس والعشرين المقرر عقده بالمملكة المتحدة، نوفمبر المقبل.

وأشار الدكتور وليد عباس، إلى أنه تم خلال اللقاء، استعراض سبل التنسيق وآليات الحفاظ على جودة المناخ بالمدن الجديدة،  وبالمشروعات القومية التى تنفذها الهيئة أو تشرف على تنفيذها وخاصة بعد فوز الهيئة بجائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021 في مجال تنمية العمران المستدام، كما تم استعراض التجهيزات لاستضافة مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ ببريطانيا، وكذا استضافة جمهورية مصر العربية للدورة القادمة من المؤتمر  نفسه العام القادم K( COP 27) بالإنابة عن القارة الأفريقية، والذى يأتى إيمانًا من القيادة السياسية بأهمية قضايا التغير المناخى.

غرفة القاهرة عن ارتفاع أسعار البيض والدواجن: السوق خرج عن السيطرة

 

ارتفعت أسعار كرتونة البيض والدواجن بشكل كبير مما أثار استياء المستهلكين ووصلت سعر كرتونة البيض ما بين 52 و55 جنيهًا، وكيلو الدواجن ما بين 35 و37 جنيهًا فى الأسواق.

 وحول مواعيد تراجع الأسعار أكدت شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية أن مواعيد انخفاض أسعار الدواجن وكرتونة البيض غير معلومة حتى الآن ولا يمكن أن التنبؤ بها.


وأوضح الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار كرتونة البيض أزمة حقيقية تواجه المستهلكين ويجب أن يكون هناك تدخل لحلها من جانب المسئولين.


وشدد" رئيس الشعبة" على أن كبار المنتجين لهم دور فى ضبط الأسعار وقال: يجب وضع آليات وضوابط لمنع ارتفاع الأسعار بهذا الشكل فى ظل حاجة المستهلكين واعتمادهم على  الدواجن والبيض بشكل أساسي في الحصول على البروتين.


ولفت إلى أن السوق خرج عن السيطرة ويجب أن تشدد الأجهزة الرقابية  إجراءاتها على الأسواق. 


 

هيرميس تعلن إتمام الطرح العام لأسهم شركة أكوا باور في السوق المالية السعودية

 

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس عن قيام قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بتقديم الخدمات الاستشارية في عملية الطرح العام لشركة أكوا باور  (ACWA Power)في السوق المالية السعودية (تداول)، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 4.5 مليار ريال سعودي (1.2 مليار دولار أمريكي). وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور مدير سجل الاكتتاب المشترك ومتعهد التغطية في الصفقة.

وتم بدء التداول اليوم على أسهم شركة أكوا باور تحت كود بلومبرج "ACWA AB EQUITY"، حيث قامت أكوا باور بطرح 81.199.299 سهم من أسهم الشركة، أو ما يمثل 11.1% من رأس مال الشركة، وذلك بسعر 56 ريال للسهم.وبناءً على ذلك بلغ إجمالي رأس المال السوقي للشركة 41.0 مليار ريال (10.9 مليار دولار).  

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية