رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ضبط سيارة محملة بالأسماك الفاسدة في الوادي الجديد

ضبط اسماك غير صالحة
ضبط اسماك غير صالحة للاستهلاك في الوادي الجديد
Advertisements

تمكنت حملة من مديرية الطب البيطري والتموين بمحافظة الوادى الجديد من ضبط سيارة تحمل كميات من أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي وبعضها في حالة تعفن قبل بيعها في الأسواق  بالخارجة.


وقال الدكتور ناجي عوض، مدير عام مديرية الطب البيطري بالوادي الجديد، إنه تم ضبط الكميات بسيارة كانت في طريقها لطرح الأسماك الغير صالحة للاستهلاك الآدمي وذلك بالتعاون مع مفتشي التموين ومباحث التموين،  وتم تحريز الكمية المضبوطة، وتحرير محضر وإخطار النيابة لتتولى التحقيق.

حملات مكثفة على الأسواق

كما اكد مدير البيطري أنه في إطار جهود الطب البيطري للحفاظ على صحة المواطنين، تم شن حملة ضمت عدد من أطباء التفتيش البيطري، بالاشتراك مع مفتشى التموين، ومباحث التموين بعدد من المطاعم ومحلات الجزارة والدواجن بمدينة الخارجة.


ضبط مجمدات ولحوم غير صالحة للاستهلاك

وأسفرت عن ضبط كميات من الكبدة البقري المجمدة متغيرة فى الصفات واللون، وكمية من اللحم المفروم متغير فى الصفات واللون وغير صالح للاستهلاك الآدمي، وكمية من الفراخ المجمدة مجهولة المصدر وغير مدون عليها أية بيانات، وضبط علب من فراخ بانيه منتهية الصلاحية و6 برطمان فسيخ مجهول الصدر وغير صالح للاستهلاك الآدمي.

وقال عوض، إنه تم التحفظ علي المضبوطات، وتحرير محضر بالواقعة من جانب التموين، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق وإصدار القرار.


فيما تم شن حملة أخرى على محلات بيع اللحوم ومنتجاتها والأسماك والدواجن المجمدة والسوبر ماركت والمطاعم بمدينة بلاط بالاشتراك مع حماية المستهلك، والتموين، وتم التنبيه بضرورة الاهتمام بنظافة المحلات والتوعية بالطريقة الصحية لحفظ اللحوم ومنتجاتها وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أنه تم شن حملة أخرى على محلات مجمدات الأسماك بسوق مدينة موط بمركز الداخلة، للتأكد من صلاحية المنتجات للاستهلاك الآدمي وجودتها لضمان توافر غذاء سليم وصحي في الأسواق.

وتم توزيع ملصقات إرشادية بالتعليمات العامة لحفظ اللحوم والحفاظ على الصحة العامة.


تنفيذ ندوات تثقيفية وصحية

وأضاف أن الإدارات والوحدات الصحة تواصل تنفيذ الندوات التثقيفية مع مربين الماشية عن أهمية التحصينات الوقائية، وعن خطورة مرض السعار وذلك أثناء القيام بعملية التحصين ضد مرض السعار، ⁦ ومرض طاعون المجترات الصغيرة، حيث تم تنفيذ ندوة بقرية الهنداو بمركز الداخلة، وندوة إرشادية أخرى بقرية بغداد بمركز باريس، وتوعية المواطنين على مدى خطورة مرض السعار وأهمية التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة ومميزات التلقيح الصناعي


سحب عينات من مزارع الدواجن

وأشار إلى أنه في إطار دور الطب البيطري الوقائي لمكافحة أنفلونزا الطيور تم سحب عينات ما قبل البيع من الطيور بمزارع الدواجن بمركز الخارجة، بجانب المرور على بعض عنابر الدواجن بالخارجة، والتنبيه على ضرورة شراء كتكوت عمر يوم من مكان موثوق منه، وكيفية اختيار الكتكوت ذو الصحة الجيدة لتلافي أغلب المشاكل، والتشديد على ضرورة اتباع إجراءات التطهير بعد كل دورة، وحتمية أخذ عينة ما قبل البيع للتأكد من خلو العنبر من إنفلونزا الطيور؛ حفاظًا على الصحة العامة ولضمان عدم التعرض للمسائلة القانونية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية