رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيسبوك يعلن إصلاح العطل والعودة للعمل

فيسبوك
فيسبوك
Advertisements

أعلنت قناة سكاي نيوز عربية عن إصلاح العطل الأخير الذي طرأ على خدمات فيسبوك وانستجرام والتطبيقات التابعة له.

وكان موقع فيسبوك نشر تغريدة أكد فيها أنه على علم بوجود مشكلات في الدخول إلى الموقع، ويعمل القائمون عليه لإصلاح الخلل.

 

وكتب حساب فيسبوك على تويتر: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

 

موقع داون ديتكتور

وفي ذات السياق أظهر موقع داون ديتكتور التقني الذي يراقب حركة المنصات الإلكترونية على الإنترنت، وجود بلاغات تتعلق بعدم تمكن المستخدمين رفع الصور الخاصة بهم على انستجرام.

 

يذكر أن فيسبوك استخدم نفس "رسالة الاعتذار" بالحرف الواحد، قبل أيام، عندما توقفت مواقع فيسبوك عن العمل.

 

وكان كشف موقع داون ديتكتور التقني عن ورود بلاغات عن عطل جديد يضرب انستجرام عقب تعطل موقع التوصل العالمي فيسبوك قبل ايام لمدة 6 ساعات. 

 

واكد الموقع ان بعض مستخدمي تطبيق إنستجرام حول العالم ابلغو عن مشكلة تتعلق بتحميل الصور، مساء اليوم الجمعة، وذلك بعد أيام من تعرض عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيقاته لانقطاع لمدة ست ساعات.

 

وأظهر موقع داون ديتكتور التقني الذي يراقب حركة المنصات الإلكترونية على الإنترنت، وجود بلاغات تتعلق بعدم تمكن المستخدمين رفع الصور الخاصة بهم.

 

وبحسب داون ديتكتور فإن هناك أكثر من 32 ألف حادثة لأشخاص أبلغوا عن مشكلات مع Instagram يوم الجمعة.

 

وتعطلت مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، واتساب، إنستجرام"، يوم الاثنين الماضي، لمدة 6 ساعات، ما أحدث شللا في الكثير من الخدمات، وتسبب بإزعاج كثير من المستخدمين.

 

وكشف "فيسبوك" في بيان أن "تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستجرام وواتساب".

 

وأضافت: "اكتشفت فرقنا الهندسية أن تعديلات على أجهزة التوجيه (الراوتر) الرئيسية التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات تسببت في مشاكل أدت إلى توقف الاتصال"، حسبما نقلت "رويترز".

 

اعتذرت شركة فيسبوك بعد أن توقفت خدماتها عن العمل حول العالم لعدة ساعات الإثنين الماضي، كما تعطل كل من WhatsApp وInstagram - المملوكين لنفس الشركة.

 

ما هي المشكلة؟

باختصار، توقفت جميع أنظمة فيسبوك تمامًا عن العمل

حيث أوضحت شركة Cloudflare للبنية التحتية للويب أن الأمر كان كما لو أن "شخصًا ما سحب الكابلات من مراكز البيانات الخاصة به مرة واحدة وفصلها عن الإنترنت".

 

كان تفسير Facebook أكثر تقنية قليلًا، إذ قالت إن "تغييرات التكوين على أجهزة التوجيه الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا تسببت في حدوث مشكلات أدت إلى قطع هذا الاتصال". كان لهذا "تأثير متتالي... توقف خدماتنا".

 

فلماذا لا يستطيع الناس الوصول إلى Facebook؟

ينقسم الإنترنت إلى مئات الآلاف من الشبكات.  تمتلك الشركات الكبيرة مثل فيسبوك شبكاتها الخاصة الأكبر - المعروفة باسم الأنظمة المستقلة.

 

بروتوكول بوابة الحدود

عندما تريد زيارة Facebook (أو Instagramأو WhatsApp)، فإن النظام الخلفي الذي يسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال بشبكتها يستخدم بروتوكول بوابة الحدود (BGP) - وهو نوع من الخدمات البريدية للإنترنت.

 

من أجل توجيه الأشخاص إلى مواقع الويب التي يرغبون في زيارتها، تبحث BGPفي جميع المسارات المتاحة التي يمكن أن تنتقل إليها البيانات وتختار أفضل طريق.

 

وتوقف Facebook فجأة يوم الاثنين الماضي عن توفير المعلومات التي يحتاجها النظام ليعمل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية