رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الأوقاف يؤدي خطبة الجمعة بمسجد الروضة عن فضل الشهادة ومنزلة الشهيد

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
Advertisements

يلقي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، خطبة الجمعة من مسجد "الروضة"، وتنقل إذاعة القرآن الكريم والتليفزيون المصري، شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة بحضور لفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بمحافظة جنوب سيناء.

ويؤدي أئمة وزارة الأوقاف خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان: "فضل الشهادة ومنزلة الشهيد.. وفلسفة الحرب في الإسلام"، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاةً للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

 

وأكد وزير الأوقاف أن الشهادة في سبيل الوطن عز وشرف، وأن قاعدة الإسلام الراسخة هي السلم، أما الحرب فلضرورة الدفاع وحماية الأوطان ومصالحها الاستراتيجية.

وهنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف، سائلًا الله (عز وجل) أن يعيد هذه الأيام المباركة عليه وعلى الشعب المصري كله وعلى الإنسانية جمعاء بالخير واليمن والبركة، وأن يحفظ مصرنا العزيزة من كل سوء ومكروه، وأن يسبغ عليها وعلى العالم أجمع نعمة الأمن والأمان والاستقرار والاطمئنان.

 

وأكد وزير الأوقاف وقوف وزارة الأوقاف بكل كوادرها وجميع العاملين بها صفًا واحدًا خلف الرئيس في قضية بناء الوعي وتصحيح المفاهيم وتعزيز الانتماء الوطني وبناء الذاكرة الوطنية الواعية.


وأرسل وزير الأوقاف خطابات تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله)، وإلى كل من: الدكتور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، والمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.


ويهنئ وزير الأوقاف الشعب المصري، والأمتين العربية والإسلامية، وجميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، بهذه الذكرى المجيدة، وبمناسبة إشراقة هلال شهر ربيع الأنور الذي يستمد هذا النور من عطر مولد الهادي (صلى الله عليه وسلم).
 

وقالت وزارة الأوقاف إنها حققت عددًا من الإنجازات خلال الربع الأول من العام المالي 2021 / 2022م من أهمها:

أولًا: تحسين الأحوال المالية للأئمة
1. بزيادة قدرها (250) جنيهًا شهريًا  في بدل صعود المنبر تصرف من 1/ 9/ 2021م، ليصبح دخلهم وفق الجدول المرفق.
2. تم التعاقد على (90) ألف زي أزهري مجاني.
ثانيًا: في مجال التدريب والتثقيف
تم تنفيذ (164) دورة لأكثر من (38) ألف إمام وواعظة وإداري ومعلم ومعلمة تربية دينية، وذلك على النحو التالي:
3. تم تنفيذ الدورة التدريبية الثانية المشتركة للأئمة والواعظات من مصر والسودان.
4.  تم تنفيذ دورتين متخصصتين في الدراسات الاستراتيجية وتحديات الأمن القومي لعدد (160) إمامًا وواعظة بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا.
5.  تم تنفيذ (12) دورة لـ(180) متدربًا في مجال الحاسب الآلي، ليصل إجمالي الحاصلين على شهادة (ICDL) من أكاديمية الأوقاف الدولية (635) إمامًا وواعظة وإداريًّا.
6. تم تنفيذ ( 18 ) دورة من خلال البروتوكول الموقع مع الجامعات المصرية لعدد 900 إمام وواعظة، منها (12) دورة في اللغة العربية، و(6) دورات في المهارات الإعلامية.
7.  تم تنفيذ (14) دورة لمعلمي التربية الدينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعدد (1336) معلمًا.
8.  تم تنفيذ (3) دورات مشتركة بالتعاون مع الأزهر الشريف للأئمة بوزارة الأوقاف والوعاظ بالأزهر الشريف لعدد (53) إمامًا.
9.  تم تنفيذ (66) دورة في الفهم المقاصدي والسوشيال ميديا بالمديريات الإقليمية لعدد (33447) إمامًا.
10.  تم تنفيذ (13) دورة في التحول الرقمي بالتعاون مع عدد من مراكز التدريب من بينها مركز أكاديمية ناصر العسكرية - مركز القوات المسلحة بالنزهة الجديدة - مركز تطوير البرمجيات واستشارت الهندسة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة - مركز تأهيل الحاسبات للقوات المسلحة - الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء -  الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا - مكتبة 6 أكتوبر العامة - معهد نظم المعلومات ISI وزارة الدفاع - مكتبة مدينة نصر العامة - مركز تكنولوجيا معلومات الجمهورية GITC، وبلغ إجمالي المتدربين بهذه الدورات (226) متدربًا.
11.  تم تنفيذ عدد (11) دورة في التوعية السكانية من خلال التعاون المشترك بين وزارة الأوقاف ووزارة الصحة والسكان للتوعية بالقضية السكانية وتنظيم الأسرة والقضايا المجتمعية لعدد (550) إمامًا بالمديريات الإقليمية.  
12. تم عقد (17) دورة تدريبية في مجال التدريب عن بُعد (أون لاين) لأكثر من 700 إمام داخل مصر، ودورة دولية واحدة عن بُعد، وهي الدورة الرابعة للأئمة المصريين الموفدين وغيرهم بدول: كولومبيا وفنزويلا وفرنسا والولايات المتحدة وسويسرا وأوكرانيا وإيطاليا ومالطا.
 

ثالثًا: في مجال التأليف والترجمة والنشر
13.  تم تأليف وترجمة ونشر (21) كتابًا مؤلفًا ومترجمًا ليصل إجمالي الكتب التي تم تأليفها وترجمتها إلى (279) كتابًا مؤلفًا ومترجمًا، على النحو التالي:


•  تم تأليف أربعة كتب جديدة هي: (تنظيم النسل ومتغيرات العصر - الجاهلية والصحوة - مقاصد الشرع وقضايا العصر - موسوعة الفقه الإسلامي جـ 48)، ليصل عدد الكتب المؤلفة إلى (91) كتابًا.


•  تم ترجمة ثلاثة كتب إلى خمس لغات أجنبية هي: (نساء على عرش مصر وترجم إلى لغتين - حوار الأديان والثقافات وترجم إلى لغتين - مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف وترجم إلى الإسبانية)، ليصل عدد الكتب المترجمة إلى (111) كتابًا مترجمًا إلى اللغات الأجنبية المختلفة.


•  تم من خلال التعاون بين وزارتي الأوقاف ممثلة في المجلس الأعلى للشئون الإسلامية والثقافة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للكتاب إصدار كتابين جديدين ضمن سلسلة "رؤية" باللغة العربية ليصل إجمالي ما تم إصداره منها (34) كتابًا، كما تم إصدار ( 5 ) كتب جديدة ضمن سلسلة "رؤية" تم ترجمتها إلى ( 8 ) لغات أجنبية ليصل إجمالي ما تم إصداره منها (31) كتابًا، كما تم إصدار كتابين جديدين ضمن سلسلة "رؤية" للنشء، ليصل إجمالي ما تم إصداره منها إلى (12) إصدارًا.


رابعًا: في مجال عمارة المساجد
14.  تم افتتاح (206) مساجد إحلالًا وتجديدًا وصيانة وترميمًا، منها (183) مسجدًا جديدًا (إحلالًا وتجديدًا)، و(23) مسجدًا صيانًة وترميمًا.


15.  تم فرش (483) مسجدًا من السجاد (المحراب) الذي ينتجه مصنع سجاد دمنهور المملوك لهيئة الأوقاف المصرية.


خامسًا: في مجال البر وخدمة المجتمع
تم صرف أكثر من (83) مليون جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع منها:


16.  تم صرف (50) مليون جنيه لدعم صندوق (عطاء) لذوي القدرات الخاصة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.  


17.  تم صرف (20) مليون جنيه لدعم صندوق (تحيا مصر).


18.  تم صرف (12،961،529) جنيهًا من باب القرض الحسن بدون أي مصاريف إدارية، للعاملين بالوزارة والجهات الحكومية الأخرى.


19.  استخراج (20) ألف بطاقة رقم قومي للمرأة المعيلة والأولى بالرعاية بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، بتكلفة بلغت مليون وثلاثمائة ألف جنيه.


20.  (142،500،000) صكوك أضاحي الأوقاف، تم ترجمتها إلى (1453) طنًّا من لحوم أضاحي الأوقاف، ليبلغ عدد المستفيدين من المشروع بعزة وكرامة مليون وأربعمائة وثلاثة وخمسون ألف أسرة.


سادسًا: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
21.  إهداء (7465) كتابًا علميًّا من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية للدول العربية والأجنبية.


22.  تم زيادة المنحة المقدمة للطلبة الوافدين والمسجلين على منحة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لتكون كالتالي:


•  أولًا: طلبة المرحلة الجامعية، زيادة المنحة المقدمة لهم من ٥٠٠ جنيه إلى ١٥٠٠ جنيه شهريًا، بنسبة زيادة تصل إلى 200٪.


•  ثانيًا: طلبة المرحلة الثانوية، زيادة المنحة المقدمة لهم من ٥٠٠ جنيه إلى ٧٠٠ جنيه شهريًا، بنسبة زيادة تصل إلى ٤٠ ٪.


23.  بلغت إيرادات مبيعات المعارض والمكتبات والمجلات (780189) جنيهًا لأول مرة.
24.  تم تنفيذ ( 5 ) معسكرات تثقيفية للأئمة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية