رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زراعة الإسماعيلية تواصل جهودها لحل مشاكل مزارعي الفراولة |صور

جانب من أعمال اللجنة
جانب من أعمال اللجنة
Advertisements

 تواصل إدارة البساتين بمديرية الزراعة في محافظة الإسماعيلية، جهودها من خلال حملات المرور الميداني على زراعات الفراولة، بالاشتراك مع الإدارة العامة للخضر،لتقديم النصائح والتوصيات للمزارعين، للوصول إلى أعلى جودة إنتاجية،تساهم في رفع معدلات الصادرات الزراعية في ظل التغيرات المناخية التي أصبحت تعصف بالزراعات التصديرية المحلية.  

تفقد الزراعات 

وفي هذا الشأن قامت لجنة متخصصة برئاسة المهندس  نبيل مليكة مدير عام إدارة البساتين بالمديرية، لمعاينة الأصناف المنزرعة حتى تاريخة هي " فورتونا_ وفلوريدا فريش" حيث متابعة مشاكل زراعات الفراولة  التي تقابل المزارعين.  

 

مصدر موثوق  

وأكدت اللجنة على المزارعين على إن مصدر الشتلات الجيدة من أهم عناصر الأنتاج المتميز، لذلك تم التنوية إلى ضرورة زراعة شتلات من مصدر موثوق معتمد من قبل وزارة الزراعة " مرخص" حتى لا تكون شتلة نتاج تكاثر خضرى وتعطيك نمو خضرى دون الثمرى.

توصيات اللجنة  

كما شملت توصيات اللجنة للمزارعين فى هذه المرحلة بالعمل على تكوين مجموع جذرى قوى باستخدام  منشط جذور ومقاومة أعفان الجذور عن طريق السماد بالمطهرات الفطرية.

كما أوصت اللجنة مزارعي الفراولة بمكافحة الأكاروسات ليس بالمبيدات الكيماوية واستبدالها بنظام المكافحة الحيوية خاصة المفترس الاكاروسي لتقليل الإصابة بالعنكبوت الأحمر لإنتاج ثمار ذات مواصفات صحية تصلح للتصدير.  

ولفتت اللجنة إلى ختمية تنقية الحشائش بصورة دورية من تاخل الزراعات،  والتخلص منها خارج الحقل وعدم تراكمها على رأس الحقل لعدم انتشار الآفات والمسببات المرضية والتي من المؤكد إنها سوف تؤثر على نسبة الإنتاجية.  

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ تعليمات الإدارة المركزية للبساتين  بوزارة الزراعة  على ضرورة التواصل مع المزارعين والمرور الميداني على أرض الواقع تحت كل الظروف، بهدف النهوض بالزراعات البستانية.  

أهمية محصول الفراولة 

ويذكر إن محصول الفراولة يعد من أهم المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في محافظة الإسماعيلية، ويتم تصديره للخارج بكميات كبيرة، مما يشير إلى أهمية هذا المحصول والذى يتصدر ما يقرب من ثلث المحاصيل التي يتم تصديرها لدول عدة مثل دول أوروبا، وعدد من الدول العربية، والأسيوية كما ترتفع نسبة الأيدي العاملة في حقول الفراولة بقرى الإسماعيلية وضواحيها، كما تقوم بعض الصناعات عليه مثل صناعة العصائر، ولب الفواكة،وفصل البذور.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية