رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة 2021

بطاقة الخدمات المتكاملة
بطاقة الخدمات المتكاملة
Advertisements

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة 2021.. أطلقت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج بالتعاون مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة والتي تستهدف ما بين 3: 4 مليون مواطن من خلال التقديم عبر موقع وزارة الصحة ثم تسجيل البيانات اللازمة عبر موقع وزارة التضامن.


وترصد فيتو أبرز مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة 2021:

- إنها بطاقة ذكية تحمل بيانات الشخص المعاق، وهي الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وتساعد المعاق على الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له ومنها:

- الرعاية الصحية والتأهيلية.

- التعليم والعمل.

- الإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة.

- الخصومات على وسائل النقل والمواصلات.

- مزايا الحماية الاجتماعية التي يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.


خطوات التسجيل في بطاقة الخدمات المتكاملة:

- الدخول على موقع وزارة الصحة وتدوين بياناتك ونوع الإعاقة. 
- تقديم كافة المستندات والبيانات والفحوصات الطبية.
- تقديم صورة شخصية وصورة بطاقة الرقم القومي. 
- في حالة القبول تدخل على موقع الخدمات المتكاملة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي. 
- تقديم صورة شخصية وصورة الرقم القومي وشهادة ميلاد للأطفال.
- أثناء الذهاب للتقديم يكون بحوزتك 3 صورة شخصية 4×6 وتكون خلفيتهم بيضاء وصورة الميلاد  وصورة الرقم القومي وأهلها.
- بعد ١٠ أيام يكون الاستعلام على نفس الموقع التابع للتضامن لمعرفة تم قبول الطلب أم لا.
- في حالة قبول الطلب يتم إنتاج البطاقة ويتم التجديد كل خمس سنوات.

أنواع الإعاقات 
وأكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي أن الإعاقة التي تستوجب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة هي الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والإعاقات المتعددة، وقصار القامة الذين لا يتجاوزون 140 سم بالإضافة إلى أمراض الدم (الهيموفيليا) التي تهدد الحياة من خلال التقارير الطبية.

وأضافت وزيرة التضامن في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التضامن: “من ضمن الحالات المستحقة من يعاني من اضطرابات التعلم والتي تعوق عملية التعليم وله الحق في مدارس دامجة”.

منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة

وفي سياق متصل، أكد خليل محمد، مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، أن مشاكل القلب التي تعيق الشخص عن ممارسة أنشطته الحياتية يستحق بطاقة الخدمات، مشيرا إلى أن التقرير الطبي المميكن الصادر من وزارة الصحة هو الذي يحدد، حيث يتم الكشف في مستشفيات وزارة الصحة، المستشفيات الجامعية، وبعض مستشفيات القوات المسلحة والشرطة، التي تم التنسيق معها.

درجة شدة الإعاقة

وأضاف في تصريحات صحفية: أن هناك جزء آخر وظيفي يعد مسئولية وزارة التضامن من خلال مكاتب التأهيل، عن طريق مختصين وخبراء مدربين، يقومون بتحديد درجة شدة الإعاقة، وهل الخلل أثر على حركته الكبرى، والصغرى، والتواصل والمشاركة فى الأسرة أم لا  لافتا إلى  أن العين الواحدة ليست كلها خارج إطار اللائحة التنفيذية للقانون، التي تنص على منح بطاقة الخدمات المتكاملة لمن " أفضل عين فى عينيه الاثنين أقل من 6 على 18، فإذا كان فاقدا لعين واحدة والعين الآخرى أقل من 6 على 18، فيحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة "، مؤكدا أن هناك تعديل تشريعى، فيما يتعلق بالعين الواحدة تم تقديمه فى مجلس الوزراء، ثم سيتم مناقشته فى مجلس النواب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية