رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصيانة الدورية للردياتير ضرورة لحماية محرك السيارة

ردياتير السيارة
ردياتير السيارة
Advertisements

تحتاج السيارات  إلى الصيانة قبل استقبال فصل الشتاء من أجل تجنب الأعطال المفاجئة للسيارات خلال القيادة، حيث تحتاج أيضا إلى عملية تنظيف الردياتير التي تعد واحدة من أهم عمليات الصيانة الدورية لأجزاء السيارة  .

 

 

 

الردياتير 

والردياتير عبارة عن جهاز يحتوي على حوضين، حوض علوي وآخر سفلي ويربط بينهما أنابيب من الأعلى إلى الأسفل تساعد على زيادة سطح التبادل الحراري مع الوسط الخارجي.

 

 الطرق السريعة 

 ومن مسببات انسداد انابيب الردياتير  الحصى المتطاير أثناء تحرك السيارة على الطرق السريعة لأنها تتراكم وتترسب بمرور الوقت داخل الردياتير، وتتسبب في ثقبه مما يستوجب لحامه على الفور، كما يتسبب في تلف غطاء الردياتير العلوي والذي يحبس الضغط داخله منعا لتسريب بخار الماء منه والتسبب في عطل بدائرة التبريد؛ كما يؤدي تراكم الرواسب داخل الردياتير إلى انسداده، ومنع دخول الهواء عبره وبالتالي يفقد 80% من الأداء.

 

 تبريد المياه في المحرك

ويعد الجزء الأهم في دائرة التبريد داخل محرك السيارة والمسؤول الأول عن عملية تبريد المياه في المحرك، وخفض درجة الحرارة القادمة من المحرك ويجب أن تتم عملية التنظيف بشكل منتظم كل 20 ألف كيلو متر، أو 6 شهور، ويعد ذلك الحل الأفضل والأنسب للحفاظ على حالة هذا الجزء المهم من السيارة في شكل جيد ويعمل بأداء قوي.


الصيانة الدورية للردياتير ضرورية لحماية المحرك

وهناك عوامل كثيرة تتسبب في أعطال داخل الردياتير من بينها «استعمال ماء غير مقطر أو سوائل تبريد غير نظامية والتي تسبب تراكم رواسب بالأنابيب المواصلة بين الحوضين العلوي والسفلي وتعد العامل الرئيسي لتبريد المياه، بعد فترة زمنية دون عمل صيانات دورية للجهاز تبدأ درجة حرارة السيارة بالارتفاع وبالتالي تحدث أعطال بالجهاز، ونتيجة لقدم السيارة واهتزازها قد تتعرض لحامات الردياتير إلى التفكك وبالتالي تتسرب المياه من داخله ويحتاج إلى إعادة اللحام المتهالك وضبط التسرب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية