رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دائرة الخطر.. جولة إعصار شاهين بدأت من الساحل الهندي.. وتسبب في 9 وفيات بعمان

إعصار شاهين
إعصار شاهين
Advertisements

ضرب إعصار شاهين عددا من المدن وخلف وراءه خسائر بشرية ومادية كبيرة، ووثقت مقاطع فيديو متداولة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشاهد صادمة لأحياء كاملة غمرتها مياه الأمطار.

التكوين والتطور

تكون إعصار شاهين بالقرب من الساحل الهندي، وأخذ مساره بمحاذاة الساحل حتى وصل إلى مدخل الخليج العربي واصطدم باليابسة، خاصة الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان بعد وصولها إلى إعصار من الدرجة الأولى، وتوالت إصدارات الإنذارات الجوية في سلطنة عمان بشأن تأثير الإعصار.

تطور إعصار "شاهين" بشكل سريع ومثير، ووضع عددا من الدول فى دائرة الخطر، على رأسها سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والأردن، وتعد تلك المرة هي الأولى في التاريخ لمسار عاصفة استوائية داخل الخليج العربي تؤثر على سلطنة عمان وعلى الإمارات بأمطار غزيرة ونشاط رياح، والأعاصير لها صفات محددة، فهي دائما ما تحدث في المحيطات، ودرجة حرارة الماء أثناء تكون الأعاصير تتراوح ما بين 30 و27 درجة مئوية، وتصاحبه سرعات عالية للرياح، حيث إن إعصار الفئة الأولى يصاحبه سرعة رياح تصل من 153 إلى 119 كيلو متر في الساعة.

إعصار الدرجة الأولى

وتحول شاهين لإعصار من الدرجة الأولى، وفق ما أعلنت هيئة الطوارئ والأزمات في أبوظبي، والتي أكدت أن الحالة المدارية شاهين في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى، أطلق المركز الوطني للأرصاد في الإمارات تحذيرًا من ارتياد بحر العرب وخليج عمان، مع نشاط إعصار شاهين الذي تشهده المنطقة حاليا.

تمركز الإعصار المداري

فيما كشفت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان عن آخر مستجدات الإعصار المداري "شاهين"، وقالت الهيئة إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري "شاهين" حاليًا على دائرة عرض 23.8 درجة شمالًا وخط طول 57.5 درجة شرقًا ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة، ويبعد مركز الإعصار المداري حوالي 30 كم عن ولاية السويق، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ65 عقدة (120كم/ساعة).

هيجان البحر

ويستمر هيجان البحر بشدة على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 10-7 متر، ومن المحتمل أن يستمر تأثير الحالة المدارية على محافظتي جنوب وشمال الباطنة بهطول أمطار غزيرة جدًا (200 إلى 500 ملم) مصحوبة بهبوب رياح شديدة السرعة (45 إلى 65 عقدة).

ويستمر أيضًا هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال وجنوب الشرقية، في حين تتأثر محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية بعد منتصف الليل بأمطار غزيرة جدًا (100 إلى 300 ملم) قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية وقد تتأثر محافظة مسندم بأمطار متفاوتة الغزارة صباح الغد، ومن المحتمل عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة والسويق خلال الساعة القادمة.

ويكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج (8-12) مترًا مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة 2 -3 أمتار.

وتهيب هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

ضحايا الإعصار

أما عن الضحايا، أعلن المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان تسجيل 7 وفيات جديدة جراء رياح عاتية وأمطار غزيرة مصاحبة للعاصفة شاهين، ووصل الإجمالي حوالي 9 ضحايا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية