رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمطار رعدية ورياح عاصفة.. الأرصاد تكشف موعد ذروة إعصار شاهين

اعصار شاهين
اعصار شاهين
Advertisements

كشفت هيئة الأرصاد الجوية موعد وصول إعصار شاهين أول عاصفة استوائية داخل الخليج العربي والتي  تؤثر على سلطنة عمان والإمارات إلى ذروته.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي:" لقد أوشكت حالة إعصار شاهين الي ان تصل الي ذروتها بحيث انها اقتربت من الساحل الشرقي لسلطنة عمان وبدأت بالسلطات باجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة؛ وخلال ساعات قليلة تبدأ عين الإعصار بالأصطدام باليابسة".

وأضافت:"وتؤثر الحالة شاهين بأمطار رعدية وغزيرة جدا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية قد تصل سرعة هباتها الي ١٨٠ كم /س مؤدية الي أضرار جسيمه وسيول في بعض المناطق.".

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أعلنت أنه لأول مرة في التاريخ نرى عاصفة استوائية داخل الخليج العربي تؤثر على سلطنة عمان والإمارات بأمطار غزيرة ونشاط للرياح.

وكشفت هيئة الأرصاد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن العاصفة بدأت في التكون خلال الأيام الماضية بالقرب من الساحل الهندي وأخذت مسارها بمحاذاة الساحل حتى وصلت إلى مدخل الخليج العربي، واليوم ستصدم باليابسة خاصة الساحل الجنوب الشرقي لسلطنة عمان بعد وصولها إلى إعصار من الدرجة الأولى.

ومن جانبها كشفت هيئة الأرصاد الجوية مدي  تأثر مصر بالإعصار شاهين، مؤكدة أن مصر لن تتأثر  بـإعصار شاهين، بأي شكل من الأشكال.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أنه لن تتعرض مصر لأي اضطراب جوية خلال الفترة القادمة بسبب الإعصار، وأنه سينحسر تأثير الإعصار على عُمان والإمارات وأجزاء من شرق السعودية.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد أشارت إلى أنه توالت إصدارات الإنذارات الجوية في سلطنة عمان بشأن تأثير الإعصار، والتي يطلق عليها اسم الإعصار شاهين.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التي تعكر صفو سكان المناطق الساحلية وخصوصا تلك القريبة من خط الاستواء، وتتميز بانخفاض كبير في مستوى الضغط الجوي مع سرعة رياح عالية يرافق ذلك أمطار غزيرة وارتفاع في مستوى سطح البحر حيث يمكن أن يصل ارتفاع الموج إلى ٦ أمتار فوق المستوى الطبيعي.


وكشفت إلى أن الأعاصير عبارة عن عواصف تتكون في المحيطات الواقعة في المناطق المدارية، ويسمى الإعصار الذي يتكون بالمحيط الهادي والذي يضرب مناطق جنوب شرق آسيا Typhoon، والذى يتكون في المحيط الأطلنطي ويضرب الولايات المتحدة الأمريكية يسمى Hurricane، والذى يتكون في المحيط الهندي وخليج البنغال وبحر العرب يسمى cyclone.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية