رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رغم سحب الثقة منه.. الدبيبة يزور النيجر برفقة وفد وزاري

عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة
Advertisements

هبطت طائرة رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة في عاصمة النيجر نيامي في زيارة رسمية قصيرة بصحبة وفد وزاري بعد سحب الثقة من حكومته. 

وقالت الحكومة الليبية، في بيان لها، إن الدبيبة وصل اليوم الأربعاء إلى نيامي عاصمة النيجر، في زيارة عمل قصيرة رفقة وفد وزاري بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال.

ولم تعلن الحكومة بعد عن برنامج الزيارة أو الشخصيات التي من المنتظر أن يلتقي بها الدبيبة.

موسى الكوني

وفي الـ7 من سبتمبر الجاري، أجرى عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني زيارة إلى النيجر التقى خلالها رئيس البلاد محمد بازوم، وناقشا عدة ملفات أمنية وعسكرية، أهمها مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتأمين الحدود.

وأثني بازوم على الجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي الليبي، منذ توليه مقاليد الأمور في ليبيا، والمتمثلة في توحيد مؤسسات الدولة، ووقف إطلاق النار ومشروع المصالحة الوطنية، الذي يمهد الطريق لإجراء الاستحقاق الانتخابي نهاية العام الجاري.

وأعرب عن دعم بلاده للمجلس الرئاسي في جميع الخطوات، التي تهدف لتحقيق الاستقرار، وإجراء الانتخابات في موعدها، معتبرًا استقرار ليبيا من استقرار النيجر.

كما تم خلال اللقاء التأكيد على تنفيذ الاتفاقية الرباعية التي ستساهم بشكل مباشر، في حلحلة العديد من الملفات الإقليمية المتعلقة بمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والجرائم العابرة للحدود، والعمل على إنهاء وجود التشكيلات العسكرية، التي تهدد استقرار المنطقة، والاتجاه بإدماجها في الحياة الاجتماعية بعد عودتها لبلدانها.

سحب الثقة 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري سحب مجلس النواب الثقة من حكومة الدبيبة وكلفها بتسيير الأعمال بعد اعتراض عدد كبير من النواب على أدائها.

وبمقتضى قرار مجلس النواب الليبي بسحب الثقة من الحكومة وتكليفها بتسيير الأعمال ووفقا للاتفاق السياسي نفسه فإن الدبيبة يفترض ألا يجري زيارات خارجية ممثلا للدولة الليبية، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

 

وعلى صعيد آخر استقبلت المستشفيات الليبية 25 حالة إصابة بتسمم الغاز في منطقة القوارشية في بنغازي في ليبيا بينهم 10 أطفال و6 عمال مصريين.

وبدأت الواقعة بعد ان أعلن مركز بنغازي الطبي شرق ليبيا، استقبال عدد من المصابين بتسمم الغاز من الأطفال والوافدين.

وقالت مدير إدارة الخدمات الطبية بالمركز الدكتورة فدوى فرطاس إنه تم استقبال حالات بقسم الطوارئ، مساء أمس الثلاثاء، مصابة بتسمم غاز في منطقة القوارشة غير معروفة المصدر ونوعية الغاز حتى الآن.

انقطاع التنفس

وتابعت بحسب بيان من المركز الإعلامي، أن الحالات ما بين أطفال ونساء ورجال وكبار السن وكانوا في حالة سيئة جدًا بانقطاع التنفس بشكل كامل، وتم إسعافهم بقسم الطوارئ وإعطائهم العلاج اللازم لتوسيع الشعب الهوائية حتى يتمكنوا من التنفس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية