رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عمرو أديب: مصر تاريخ من الفرص الضائعة والهدر والفساد | فيديو

عمرو أديب
عمرو أديب
Advertisements

علق الإعلامي عمرو أديب عن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاص بإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وافتتاح محطة معالجة بحر البقر، قائلا: "أنا ما سمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث عن مشروع ولكني دائما أراه وهو يفتتح مشروع، والرئيس انهارده كان بيتكلم عن مبالغ خرافية في تكلفة إنشاء محطة معالجة مياه بحر البقر، وأن هذه المياه سيتم استخدامها في استصلاح نصف مليون فدان في سيناء".


وأضاف خلال برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر": "مصر النهارده بتقول للعالم أنا عارف قيمة المياه وأنا بعمل محطات وتبطين الترع لأننا مكنش عندنا ترع كان عندنا مهازل بعد ما حدث من تعديات وردم لهذه الترع".


وأوضح: "رأيي أن مصر تاريخ من الفرص الضائعة والهدر، فكمية الهدر التي حدثت خلال السنوات الماضية كانت ممكن تكون من النمور الآسيوية، ولكن بسبب الهدر والفرص الضائعة، والفساد هناك كتير من الأموال ضاعت والمشاريع انهارت"، مضيفًا: "الرئيس كان بيتكلم النهارده عن 80 مليون متر مكعب من المياه ولكن وزير الري قال إن اللي بيوصل 30 مليون متر مكعب بسبب التجاوزات والتعديات".
 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم بتكلفة حوالي 20 مليار جنيه.


وتعمل المحطة بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

 

وحضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

وشهد الرئيس فيلمًا تسجيليًّا بعنوان " ينابيع الأمل " من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة وذلك خلال افتتاحه محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم.


وأوضح الفيلم أن المياه شريان الحياة والحفاظ على الموارد المائية،أهم أولويات الدولة المصرية لتوسيع مساحة الرقعة الزراعية، كما أن المصريين نجحوا على مدار السنوات السبع الماضية في إنشاء العديد من المشروعات في مجال معالجة مياه الصرف.


وأشار الفيلم إلى أنه يتم الإعلان عن تدشين صرح تنموي جديد لنقل ومعالجة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من مياه مصرف بحر البقر بشرق القناة وذلك لاستصلاح 456 ألف فدان على أرض سيناء.


وأكد الفيلم أن هذا المشروع عملاق، وشارك في بنائه 21 ألف مهندس وفني وعامل من الشركات المدنية على رأسهم تحالف "المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات" تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما أنفقت الدولة أكثر من 16 مليار جنيه.


وتابع الفيلم "تحتوي منظومة معالجة مياه مصرف بحر البقر على العديد من المنشآت العملاقة من بينها محطة رفع مياه شادر عزام بطاقة 400 ألف متر مكعب في اليوم،و6 سحارات، و3 قناطر، و5 كباري، ومحطة رفع السلام بطاقة 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، يتم من خلالها رفع المياه من خلال سحارة السلام"، مشيرا إلى أن المحطة دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية