رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البنتاجون: نجاح اختبار صاروخ يفوق سرعة الصوت بـ5 مرات

Advertisements

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الإثنين، إنها اختبرت سلاحًا تفوق سرعته سرعة الصوت بخمس مرات.

البنتاجون 

وأكد بيان صادر عن البنتاجون نشرته "رويترز"، أن هذا الاختبار هو أول اختبار ناجح لفئة السلاح منذ 2013، في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح البيان الصادر عن وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة، "داربا"، أن اختبار الطيران المجاني لمفهوم سلاح التنفس فوق الصوتي، أُجري الأسبوع الماضي.

وتنتقل الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في الغلاف الجوي العلوي بسرعات تزيد عن خمسة أضعاف سرعة الصوت، أو نحو 6200 كيلومتر (3853 ميلًا) في الساعة.

محرك احتراق

وقالت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة: "الصاروخ الذي بنته شركة ريثيون تكنولوجيز، أطلق من طائرة قبل ثوانٍ من بدء تشغيل محرك نورثروب جرومان، وهو محرك احتراق يفوق سرعة الصوت.

يشار إلى أن واشنطن كانت قد وقعت معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى مع الاتحاد السوفيتي عام 1987، لكنها أعلنت الانسحاب مستندة إلى انتهاكات مزعومة من قبل روسيا، التي لديها أيضا شكوك حول التزام الولايات المتحدة بالمعاهدة.

وتنصّ المعاهدة على اعتبار كل الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500-5500 كم خارجة عن القانون، وبفضل ذلك تم تدمير جزء كبير من الإمكانيات النووية للولايات المتحدة.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون الاستعداد لتحريك الحرس الوطني إلى المباني الفيدرالية والحكومية في واشنطن قبل تظاهرات أعلنت عنها جماعات يمينية متطرفة مؤخرًا.

يذكر أن شهدت مدن أمريكية بينها واشنطن مظاهرات للدفاع عن حق الأقليات في التصويت المهدد بقوانين أقرت خلال العام الجاري بعدة ولايات.

وتزامنت هذه التجمعات، التي شارك فيها الآلاف، مع ذكرى 28 أغسطس1963 حين ألقى زعيم حركة الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج أمام نحو 250 ألف شخص خطابه الشهير "لدي حلم"، الذي أصبح مرجعا في النضال من أجل هذه الحقوق.


وبعدما وعد المتظاهرون "بحمل شعلة العدالة التي رفعها والده وكثر آخرون" قبل 58 عاما، دعا مارتن لوثر كينج الثالث الحشود السبت إلى "عدم التخلي" عن النضال من أجل المساواة في صناديق الاقتراع.

وقال للمتظاهرين الذين تجمعوا بأعداد أقل مما كان عليه الأمر في 1963: "أنتم تحملون الحلم وحان الوقت لتحقيقه".

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية