رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نهاية كورونا.. فايزر تتوصل لـ"حبة" العلاج وعودة الحياة لطبيعتها في غضون عام

فايزر تختبر علاج
فايزر تختبر علاج كورونا
Advertisements

بدأت مؤشرات توصل العالم لعلاج فعال ضد فيروس كورونا تتصاعد، وأعلنت شركة فايزر الأمريكية اليوم، عن إطلاق تجارب سريرية على أقراص تحمى من كوفيد 19.

 

وفي التفاصيل، أعلنت شركة فايزر، أنها أطلقت اختبارات سريرية في مراحل متوسطة إلى متقدمة لحبة تقي من كوفيد لدى الأشخاص المعرضين للإصابة.

 

علاج كورونا

وقال كبير علماء شركة فايزر، مايكل دولستن: "نعتقد بأن التعامل مع الفيروس سيتطلب علاجات فعالة بالنسبة للمصابين بالفيروس أو أولئك الذين تعرضوا له، تتكامل مع تأثير اللقاحات".

 

وبدأت فايزر تطوير عقارها المسمى "PF-07321332" في مارس 2020، وتجري اختبارات عليه مع "ريتونافير"، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أعيد استخدامه لأغراض أخرى".

 

وبحسب فايزر، سيشمل الاختبار السريري 2660 بالغا سيشاركون مع ظهور أول مؤشرات على إصابتهم بكوفيد أو لدى علمهم أول مرة بتعرضهم لفيروس كورونا.

 

وأوضحت أنه سيتم إعطاء المتطوعين بشكل عشوائي إما مزيجا من "PF-07321332" و"ريتونافير"، وإما دواء وهميا مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام.

 

ويتمثل الهدف بتقييم سلامة وفاعلية الأدوية التي تخضع للدراسة في منع الإصابة بفيروس "سارس-كوف-2" وظهور أعراض بحلول اليوم الـ14.

 

وقالت شركة فايزر، أنه في حال ثبتت فعالية العلاج على أرض التجربة، فيرجح بأنه لن يكون فعالا إلا في المراحل الأولى من الإصابة.

 

عودة الحياة

ويوم أمس الأحد، توقع الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" منتجة لقاحات مضادة فيروس كورونا، ألبرت بورلا، أن تعود الحياة إلى طبيعتها في غضون عام، وذلك عقب نحو سنتين من تفشي الجائحة.

 

وقال ألبرت بورلا فى تصريحات نقلها موقع " سي إن بي سي"، إن الحياة الطبيعية ستعود على أغلب الظن خلال عام من الآن، مشيرا إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى أخذ جرعة من اللقاح بشكل سنوي من كل عام.

 

ويتوافق توقع رئيس شركة فايزر،، بشأن موعد استئناف الحياة الطبيعية مع تصريحات، ستيفان بانسيل الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية الأمريكية والتي قال فيها إنه يعتقد أن الأمور سترجع إلى طبيعتها في غضون سنة.

 

وقال بانسل لصحيفة نويه زويرشر تسايتونج السويسرية، وفقا ل‍رويترز الخميس الماضى، عندما سئل عن تقديره للعودة إلى الحياة الطبيعية: "اعتبارًا من اليوم، في غضون عام، أفترض".

 

وفي رده على اعتراض منظمة الصحة العالمية على توزيع جرعات معززة عوضا عن تقديمها للدول الفقيرة، أجاب: "حكومة الولايات المتحدة سوف توزع مليار جرعة بشكل مجاني بعد أن تشتريها من شركتنا بسعر التكلفة".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية