رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى افتتاح الخط الأول.. هذه قصة مترو الأنفاق من الملك فاروق لمبارك

مترو الأنفاق
مترو الأنفاق
Advertisements

انفردت مصرنا الغالية بأن تكون أول دولة عربية وأفريقية تشق في طرقها مترو الأنفاق لتفادى الزحام والتصادمات في شوارع القاهرة، ففي مثل هذا اليوم 27 سبتمبر 1987 افتتح الرئيس السابق حسنى مبارك والرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران المرحلة الأولى لـمترو الأنفاق بالقاهرة الممتدة من حلوان إلى المرج.

 

ولفكرة إنشاء مترو الأنفاق تاريخ قديم حديث في مصر، فبسبب ضيق العاصمة اتجه التفكير إلى شق الأنفاق لتسيير المواصلات، ففي عهد الملك فؤاد ظهرت فكرة إنشاء مترو كهربائي تحت الأرض حين تقدم مهندس بمصلحة السكة الحديد بمشروع لإقامة أنفاق تسير فيها عربات المترو بالكهرباء، إلا أن فكرته لم تلقَ قبولًا.

 

وفى عام 1966 شملت خطة بناء القاهرة الكبرى مشروعات ضخمة تتناسب مع روعة وعراقة العاصمة القاهرة، بدأت باقتراح إنشاء نفق كبير تحت خطوط السكة الحديد والمترو ـ ترام مصر الجديدة ـ في منطقة غمرة لمنع التصادم والزحام الذى كان يحدث عند منطقة مزلقان النجيلى حيث تلتقى عبور السيارات والمشاة.

اقتراح قديم 

ومن هنا اقترح خلال اجتماع مجلس الوزراء عام 1966 إنشاء نفق ضخم تحت خطوط السكك الحديدية، واستكمال الأوتوستراد مصر الجديدة حلوان، وقد تم دراسة هذه المشروعات أثناء مناقشة الخطة الخمسية 1966 ـ 1971.

طلب عبد الناصر خبراء من فرنسا لوضع تصور لمشروع إنشاء المترو، وتوصل المهندسون المصريون والفرنسيون إلى ضرورة إنشاء شبكة من مترو الأنفاق في خطين الأول من باب اللوق وترعة الإسماعيلية بطول 12 كم، والثاني من بولاق أبو العلا إلى القلعة بطول 5 كم، ولظروف النكسة لم يتم المشروع.

إلا أنه في أول سبتمبر عام 1970 قبل رحيل عبد الناصر التعاقد مع بيت الخبرة الفرنسي «سوفريتو» لإنشاء خطوط المترو.

الرئيس الفرنسي وحسني مبارك

وفى عهد السادات وضع المشروع موضع التنفيذ، كما تم التصديق على إنشاء هيئة مترو الأنفاق عام 1973، واتخذت عمليات الحفر أوقاتها،  حتى تم إنجاز المشروع وتشغيله في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بالقانون رقم (113 لسنة 1983).

محطتان رئيسيتان 

وتم افتتاح الخط الأول للمترو بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق حتى حلوان، وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس حتى المرج عن طريق حفر نفق يربط بينهما، وهناك محطتان رئيسيتان هما الشهداء والسادات اللتان تمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقًا.

أولى عربات مترو الأنفاق في مصر 

مراحل الخط الأول 

وشمل تنفيذ الخط الأول ثلاث مراحل: الأولى من رمسيس إلى حلوان وافتتحت عام 1987، وكانت المرحلة الثانية من رمسيس إلى المرج والتي تم افتتاحها في 1989، ثم أُضيف إليها محطة هي المرج الجديدة، وتقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط.

ويمتد الخط الثاني من شبرا الخيمة إلى المنيب بطول حوالى 19 كم فى 20 محطة، ويوجد به محطتان تبادليتان مع الخط الأول هما محطتا الشهداء والسادات.

الخط الثالث

ويتم حاليًا إكمال إنشاء الخط الثالث والذي سيمتد من العبور مرورًا بمدينتي السلام والحرفيين قرب مطار القاهرة حيث ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة ثم بشتيل، والآخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة جامعة القاهرة.

الخط الرابع 

أما الخط الرابع فسيبدأ من حي الهرم ليمتد إلى مدخل مدينة 6 أكتوبر، بعدد 15 محطة، كما سيتم ربطه بالخط الأول في محطة الملك الصالح، وربطه بالخط الثاني في محطة الجيزة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية