رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

احتجاجات في هولندا ضد قرار شهادة اللقاح

مظاهرات في هولندا
مظاهرات في هولندا
Advertisements

احتشد مئات المتظاهرين في لاهاي  بهولندا في وقفه احتجاجية تنديدا بقرار منع دخول الاماكن العامة إلا بشهادة اللقاح ضد فيروس كورونا. 

وتظاهر المئات من الهولدنيين اعتراضا على قرار حسب رويترز، وتجمع عدة مئات من المتظاهرين في لاهاي، مقر الحكومة الهولندية، للتظاهر في وسط المدينة، احتجاجا على الإلزام بإظهار شهادة اللقاح اليوم السبت كدليل على التطعيم ضد كورونا، لدخول الحانات والمطاعم والمسارح وأماكن أخرى.

 

يأتي ذلك في وقت رُفعت جميع تدابير التباعد الاجتماعي تقريبًا في البلاد، حيث تلقى 72٪ من السكان جرعة لقاح واحدة على الأقل، في حين أن أقنعة الوجه ستظل إلزامية في وسائل النقل العام.

 

شهادة التطعيم 

وحسب إحصاءات فإن أكثر من 40٪ من أصحاب الحانات والمطاعم لا يخططون لطلب شهادة التطعيم من العملاء، حسبما قالت جمعية صناعة الضيافة هوريكا نيدرلاند في البلاد، نقلًا عن دراسة استقصائية لأعضائها.أخبا

 

وقالت إن العديد من الشركات تعتبر هذا المطلب "أداة سياسية" تهدف إلى تعزيز تناول التطعيم، لافتة إلى أنه "ليس من المستحيل تطبيق القانون فحسب، بل سيلحق ضررا ماليا بقطاع بدأ للتو في التعافي".

 

كما أثار القرار انتقادات من داخل حكومة رئيس الوزراء المؤقت مارك روته، حيث قالت منى كيجزر نائبة وزير الشؤون الاقتصادية في مقابلة صحفية: "إذا انتهى بنا المطاف في مجتمع حيث يجب أن نخاف من بعضنا البعض ما لم نتمكن من إظهار الدليل، فعليك حقًا أن تحك رأسك وتسأل نفسك: هل هذا هو الاتجاه الذي نريد أن نسير فيه؟".

 

وعلى صعيد اخر تقدمت وزيرة الخارجية الهولندية سيجريد كاج باستقالتها من منصبها بالخارجية عقب تصويت من البرلمان على سوء إدارة الحكومة بشان إجراءات الإجلاء الهولندية من أفغانستان.

 

فيما قررت هولندا  في وقت سابق نقل مهمتها الدبلوماسية الأفغانية من كابول للدوحة، بعد تصاعد الأوضاع مؤخرا في كابول نتيجة لسيطرة طالبان على البلاد.

 

هولندا تعلن وقف عمليات الإجلاء 

وكانت أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابول بعدما طلبت منها القوات الأمريكية مغادرة المطار قبل انسحابها منه.

 

وقال وزيرا الخارجية والدفاع في رسالة إلى البرلمان إن "هولندا تبلغت اليوم من الولايات المتحدة أن عليها الرحيل وستنظم على الأرجح آخر الرحلات لاحقا خلال النهار".

 

مطار كابول 

وتنصح لاهاي بتجنب التوجه إلى مطار كابول لدواع أمنية؛ وأكدت وزيرتا الخارجية سيجريد كاج والدفاع أنك بيلفلد "إنها لحظة مؤلمة لأن هذا الأمر يعني، على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت أخيرا، أنه سيتم التخلي عن أشخاص من حقّهم أن يتم إجلاؤهم إلى هولندا".

 

كما اعلنت كاج، الرحلات الأخيرة ستقل طاقم السفارة الهولندية وبعثة عسكرية من كابول. وبحسب الرسالة "بذلت كل الجهود الممكنة من أجل مساعدة مئات الأشخاص الموجودين حاليا داخل حرم المطار لكي يستقلوا الرحلات المقررة اليوم".

 

 وستبقى طائرة من طراز "هيركوليز سي-130" في المنطقة للحالات الطارئة؛ وأوضحت الوزيرتان أن الطلب الأمريكي بمغادرة المطار قبل 31 أغسطس جاء لأنه "يتعين إجلاء جنود وأعتدة أمريكية بأعداد كبيرة قبل أيام قليلة من هذا الموعد".

 

 وداهمت حركة طالبان العاصمة الافغانية كابول واسقطتها في ايام معدودة وحاصرت القوات الامريكية والغربية في مطار حامد كرزاي بعد فرار الرئيس الافغاني اشرف غني.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية