رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مقتل جندي فرنسي في مالي بعد اشتباك مع مجموعة إرهابية

فرنسا
فرنسا
Advertisements

أعلنت فرنسا، اليوم الجمعة، عن مقتل أحد جنودها في مالي بعد اشتباك مع مجموعة إرهابية مسلحة بأسلحة ثقيلة.


وأكدت الرئاسة الفرنسية أن الاشتباك وقع صباح اليوم الجمعة مع مجموعة مسلحة إرهابية.

وقُتل العريف ماكسيم بلاسكو من كتيبة الألب السابعة خلال معركة ضد جماعة إرهابية مسلحة.
وكان بلاسكو قد تسلم في يونيو وسامًا عسكريًا تقديرًا "لخدماته الاستثنائية"، على حد تعبير الرئاسة في بيان صحفي.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أعرب عن "تأثره العميق"، "عزم فرنسا على محاربة الإرهاب".

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، من تدخل المجموعة الروسية فاجنر في نزاع مالي قائلًا:"من غير المقبول تماما" مطالبا موسكو بالتراجع وإعمال العقل.  

النزاع في مالي 
كما حذر لودريان، نظيره الروسي سيرجي لافروف من أي انخراط لمجموعة فاجنر الروسية في النزاع الذي تشهده مالي سيشهد عواقب وخيمة من 13 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وهو ما سيعقد الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة "بشأن مالي، حذّر الوزير نظيره الروسي من تداعيات خطيرة لانخراط مجموعة فاجنر في البلد".

والتقى لودريان نظيره الروسي، على هامش فاعليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتفيد تقارير بأن حكومة مالي، التي يهيمن عليها العسكريون، على وشك التعاقد مع ألف من عناصر مجموعة فاجنر.

13 دولة أوروبية ضد فاجنر الروسية 
وفي اجتماع في ستوكهولم، أكد وزراء دفاع 13 دولة أوروبية من بينها فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا أن أي انخراط لمجموعة فاجنر الأمنية الروسية الخاصة في مالي سيكون أمرا غير مقبول.

وقال وزير الدفاع السويدي الذي استضافت بلاده الاجتماع "نريد أن نوجّه رسالة واضحة مفادها أننا لسنا مستعدين للقبول بدخول مجموعة فاجنر إلى الساحة المالية".

وتابع "إنه تطوّر لسنا مستعدين على الإطلاق لأن نشهده، ستبادر بلدان عدة لإبلاغ الحكومة المالية بهذا الأمر".

وكانت فرنسا حذّرت مالي من أن تعاقدها مع عناصر من المجموعة الأمنية الروسية الخاصة سيضع البلاد في عزلة دولية.

ومجموعة فاجنر هي منظمة روسية شبه عسكرية؛ وقد وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة (أو وكالة خاصة للتعاقد العسكري)، التي قيل إن مقاوليها شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب الأهلية السورية على جانب الحكومة السورية، وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015، في الحرب في دونباس في أوكرانيا، لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك ولوهانسك المعلن عنها ذاتيا.

وحدة مخابراتية عسكرية روسية 
فيما يرى آخرون، بما في ذلك التقارير الواردة في صحيفة نيويورك تايمز، أن فاجنر هي حقًا وحدة تتمع بالاستقلالية تابعة لوزارة الدفاع الروسية أو مديرية المخابرات الرئيسية متخفية، والتي تستخدمها الحكومة الروسية في النزاعات التي تتطلب الإنكار، حيث يتم تدريب قواتها على منشآت وزارة الدفاع؛ ويعتقد أنها مملوكة لرجل الأعمال يفجيني بريجوجين الذي له صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومالي دولة افريقية كبيرة فهي دولة غنية بالثروات تقع فى غرب القارة الأفريقية وتربطها حدود مشتركة مع دول عربية في شمال القارة، غير أن الحروب الاهلية والانقلابات حولتها الى دولة فاشلة.

فقر وحروب وتمرد وفساد مالي وإداري وغياب الاستقرار وإرهاب وضعف دولة وفوضى، انقلابات تلو انقلاب، تلك حالة جمهورية مالي منذ استقلالها عن فرنسا، مطلع ستينيات القرن الماضي.

فيما تعد مالي مسرحا لفرض نفوذ القوى العالمية بينما تحظى فرنسا بنصيب الأسد في عدد القواعد العسكرية على الأرض في مالي.

وكانت تعرضت قواعد عسكرية فرنسية في كيدال وميناكا وجاو في شمال مالي إلى هجمات نادرة منسقة على قوات دولية، وأطلق مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة صواريخ على القواعد العسكرية الفرنسية الثلاثة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية