رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاتحاد الأوروبي يرشح جيبريسوس لولاية ثانية على رأس الصحة العالمية

تيدروس أدهانوم جيبرييسوس
تيدروس أدهانوم جيبرييسوس
Advertisements

رشحت غالبية دول الاتحاد الأوروبي، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثيوبي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس لولاية ثانية، وذلك قبل ساعات من نهاية موعد تقديم الترشيحات لهذا المنصب.

وأعلنت ألمانيا رسميًا الأربعاء ترشيح جيبريسوس لولاية ثانية، في منصب يبدو أن لا أحد ينافسه عليه.

ورغم أن وزير الصحة والخارجية الأثيوبي السابق لم يعلن رسميًا ترشحه لولاية ثانية على رأس المنظمة، إلا أنّ الدعوة التي أطلقتها برلين الأربعاء لاقت على ما يبدو صدىً في أرجاء الاتحاد الأوروبي مع إعلان مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس الخميس، أن حوالى 20 دولة في الاتحاد حذت حذو ألمانيا.

وأوضحت المصادر أن هذه الدول، ومن بينها فرنسا، وإسبانيا، والنمسا، والبرتغال، أرسل إلى منظمة الصحة العالمية مظروفًا مغلقًا بداخله اسم المرشح الأثيوبي. وأكدت باريس الأمر، مساء أمس الخميس.

الصحة العالمية

وقالت البعثات الفرنسية الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في تغريدة على تويتر: "رشحت فرنسا وألمانيا، بالتنسيق مع مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في الانتخابات المقررة في مايو  2022".
وفي 2017 أصبح جيبرييسوس أول أفريقي يرأس الوكالة الأممية النافذة التي تقود المعركة الراهنة ضد جائحة كورونا.

من ناحية أخرى أوصت منظمة الصحة العالمية لأول مرة بتقديم مجموعة من الأدوية للوقاية من الأعراض الحادة لكوفيد -19 لدى المرضى المعرضين للخطر جراء المرض.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى دراسات تشير إلى أن توليفة من كازيريفيماب وإيمديفيماب طورتها شركة ريجينيرون الأمريكية بالمشاركة مع شركة روش السويسرية ويمكن أن تحسن فرص المرضى في البقاء على قيد الحياة.

فيروس كورونا

وتوصي المنظمة الآن بتقديم كازيريفيماب وإيمديفيماب لمرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أمراض سابقة والذين قد يعانون من أعراض شديدة جراء الإصابة بكوفيد-19 ويواجهون الخضوع للعلاج في وحدات العناية المركزة، ونشرت منظمة الصحة العالمية توصياتها الجديدة في المجلة الطبية البريطانية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إن المرضى المعرضين لخطر أكبر للخضوع للعلاج بالمستشفيات وأولئك الذين لم يطوروا أجسامًا مضادة طبيعية ضد كوفيد -19 هما مجموعتي المرضى الأكثر استفادة من العلاج الدوائي.

وحثت المنظمة المصنعين والحكومات على معالجة السعر المرتفع والإنتاج المحدود لمزيج الأجسام المضادة "ريجينيرون "، وأشارت إلى أن المفاوضات تجري مع روش بشأن تخفيض الأسعار والتبرع المحتمل والتوزيع العادل في جميع أنحاء العالم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية