رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عدد العروض وقائمة المكرمين.. تفاصيل الدورة الـ١٤ للمهرجان القومي للمسرح |صور

المؤتمر الصحفي للمهرجان
المؤتمر الصحفي للمهرجان القومي للمسرح
Advertisements

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الرابعة عشرة، مساء اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل دورة هذا العام، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

وحضر المؤتمر كل من الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكري عضوي اللجنة العليا للمهرجان، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، بالإضافة إلى الفنان الكبير فاروق فلوكس والذي يكرمه المهرجان هذا العام.

رئيس المهرجان القومي للمسرح 

الفنان يوسف إسماعيل رئيس المهرجان القومي للمسرح أكد أن دورة هذا العام بعنوان "الكاتب المسرحي المصري" تأتي في اطار حرص المهرجان والقائمين عليه على حفظ الحقوق الأدبية والفكرية للمؤلفين والكتاب في مجال العمل المسرحي كأحد أسس العمل المسرحي وأهم عناصره.

وأضاف: التأليف المسرحي هو الحجر الأساسي في أي عمل مسرحي وكان في وقت سابق المؤلف هو البطل والنجم والآن أصبح دوره هامشيا، مشيرا إلى أن مصر تمتلك تاريخ مسرحي عظيم نفتخر به ولا يجب إعطاء فرصة للآخرين ان ينالوا منه.

عدد عروض المهرجان 

وأعلن الناقد باسم صادق عضو لجنة المشاهدة والاختيار بالمهرجان أن عدد عروض المهرجان في دورته ال١٤ هذا العام تبلغ ٣٣ عرضا من الجهات والهيئات الحكومية ومشرح القطاع الخاص والجامعات والهواة وغيرها.

أماكن عروض المهرجان 

وتقدم عروض ومسرحيات المهرجان القومي على مجموعة متنوعة من مسارح القاهرة وهي: المسرح الكبير بدار الأوبرا، مسرح الجمهورية، مسرح السلام، مسرح الطليعة بقاعتيه "زكي طليمات، صلاح عبد الصبور"، مسرح العرائس، مسرح متروبول، المسرح العائم الصغير، مسرح أوبرا ملك، مسرح مركز الهناجر للفنون، مسرح البالون، مسرح مركز الجيزة الثقافي، مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية، مسرح النهار، مسرح الهوسابير، مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة، مسرح الفلكي.

المكرمون 

وتضم قائمة المكرمون هذا العام ١٠ رموز فنية ومسرحية ومنها: اسم الفنان سمير غانم، اسم الفنانة دنيا عبد العزيز، اسم الراحل عبد الله غيث، الفنان القدير أشرف عبد الغفور، فاروق فلوكس، الفنانة إلهام شاهين، الفنان سامي مغاوري، الكاتب بهيج إسماعيل، المخرج إميل جرحس، الناقدة أمال بكير.

ورش المهرجان

وتضم فعاليات المهرجان هذا العام ٤ ورش وهي: ورشة التأليف المسرحي ويقدمها الكاتب بهيج إسماعيل، وورشة الإخراج المسرحي ويقدمها المخرج عصام السيد، وورشة التمثيل يقدمها الفنان أحمد مختار، وورشة الماكياج ويقدمها خبير الماكياج إسلام عباس.

المهرجان القومي للمسرح 

المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 14 يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبرئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل.

وتنطلق فعاليات الدورة الـ14 من المهرجان القومى للمسرح، يوم 27 سبتمبر الحالى وتستمر حتى 9 أكتوبر المقبل على مسارح القاهرة، وتحمل الدورة الجديدة عنوان الكاتب المسرحي المصري، دعما لما يواجهه من صعاب وتحديات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية