رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شاهد.. الاحتفال باليوم الوطني السعودي من أعماق البحر الأحمر| صور

الاحتفال باليوم الوطني
الاحتفال باليوم الوطني السعودي
Advertisements

احتفل مجموعة غواصين من مدينة تبوك السعودية، اليوم الخميس، باليوم الوطني السعودي عن طريق التقاط صور من أعماق البحر الأحمر مع العالم السعودي، بمشاركة عدد من السياح.

Image

وتحتفل  المملكة العربية السعودية اليوم 23 سبتمبر  2021 باليوم الوطني السعودي الـ91، ويحمل شعار "هي لنا دار".

Image

يشار إلى أن الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أصدر المرسوم الملكي رقم 2716، والذي يعد إعلانا تاريخيا بتوحيد المملكة في 23 سبتمبر 1932 أرسى خلاله قواعد الدولة العصرية الحديثة، وقضى المرسوم بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز  ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وتوحيد رايتها تحت راية الإسلام وشهادة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

Image

30 عامًا من الكفاح المسلح
ويستحضر السعوديون هذه المناسبة، على وقع رؤية حافلة بالمشروعات التنموية الضخمة التي تقف شاهدًا على تقدم ورقي المملكة أسوة بمصاف الدول المتقدمة في العالم.

 

وجاء توحيد المملكة بعد نحو 30 عامًا من الكفاح المسلح الذي قاده وقتها الملك عبدالعزيز آل سعود منذ سيطرته على الرياض عام 1902، وصولًا إلى مناطق أخرى من بينها الحجاز.

 

وصادف العيد الوطني السعودي الـ85 عام 2015 يوم عرفة، وكان ذلك لأول مرة في تاريخ المملكة، بمثابة عيدين لدى السعوديين.

 

ويعد الملك فهد بن عبدالعزيز أكثر ملك سعودي احتفل في عهده باليوم الوطني للمملكة بـ23 مرة يليه الملك عبدالعزيز آل سعود بـ21 مرة.

 

والمعروف أن العاهل السعودي الحالي الملك سلمان بن عبدالعزيز  هو الملك السابع الذي يحيي ذكرى اليوم الوطني في المملكة.

 

اليوم الوطني الـ91 


وتختلف هوية اليوم الوطني الـ91 عن الأعوام الماضية، حيث تحمل في العام الجاري شعار "هي لنا دار"، وقد تم وضع العبارة على مجسَّم خريطة المملكة العربية السعودية.

 

وقد نشر المركز الوطني للوثائق والمحفوظات العام الماضي عددًا من الوثائق التاريخية التي تظهر تحديد اليوم الوطني للسعودية في 23 من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي وكيفية إعلان ذلك والاحتفال به.

4 وثائق
وأظهرت الوثيقة الأولى التي نشرها المركز عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" الأمر الملكي الصادر من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، القاضي بتحويل اسم المملكة الحجازية والنجدية وملحقاتها لتحمل اسم المملكة العربية السعودية واختيار اليوم الأول من الميزان "الـ23 من شهر سبتمبر " يومًا لإعلان التوحيد.

فيما أظهرت الوثيقة الثانية، التي جاءت بتوقيع الملك فيصل بن عبدالعزيز  نائب الملك آنذاك، والصادرة عام 1351هـ بشأن الإعلان عن تسمية البلاد باسم المملكة العربية السعودية وإطلاق المدافع تيمنًا بذلك الحدث الميمون.

كما أظهرت الوثيقة الثالثة مرسومًا ملكيًا ممهورًا بتوقيع الملك فيصل بن عبدالعزيز، ويعود لعام 1385هـ يقضي بتحديد يوم 23 سبتمبر  يومًا وطنيًا للمملكة العربية السعودية.

فيما أظهرت الوثيقة الرابعة تعميمًا صادرًا من الملك فهد بن عبدالعزيز، في عام 1425هـ، يقضي بأن يكون يوم 23 من سبتمبر  من السنة الميلادية إجازة رسمية اعتبارًا من عام 1426هـ تمكينًا للمواطنين للاحتفال بهذا الحدث الميمون والتاريخي.

وشهد عام 2005 إقرار هذه الذكرى الوطنية الغالية على قلوب السعوديين إجازةً رسمية.

وتقام في هذه المناسبة فعاليات متنوعة في جميع مناطق البلاد على مدار أيامٍ عدة، وتشمل الألعاب النارية، والحفلات الغنائية، والمهرجانات والعروض العالمية، والملتقيات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية